logo
 

# مادة (22) : تمنح جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس كلية العلوم درجة دكتوراه   الفلسفة فى العلوم فى التخصصات التاليـة :

1

الرياضة البحتــــة

2

الرياضة التطبيقيـة

3

الإحصاء الرياضــى

4

علوم الحاسبــات

5

الفيزيـــــــاء

6

الكيميــــــاء

7

الكيمياء الحيويـــة

8

النبـــــــات

9

الميكروبيولوجـــى

10

الحيــــــوان

11

الحشــــــرات

12

الجيولوجيــــا

13

الجيوفيـــــزياء

14

الفيزياء الحيويـة

 

وهذه الدرجة تقوم أساسا على فكرة البحوث المبتكرة .

# مادة (23) :

يشترط لقيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم :

( أ ) أن يكون حاصلا على درجة الماجستير فى العلوم من إحدى جامعات جمهورية مصر  العربية أو على درجة معادلة لها من معهد آخر معترف به من الجامعة .

(ب) أن يقوم ببحوث مبتكرة فى موضوع يقره مجلس الكلية لمدة سنتين على الأقل من  تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الطالب تحت إشراف أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بناء على اقتراح مجلس القسم المختص ويجوز أن يشارك فى الإشراف أحد المدرسين بالقســـم .

كما يجوز اشتراك مشرف أو أكثر من غير أعضاء هيئة التدريس بالكلية ممن يرى مجلس الكلية صلاحيتهم لذلك . وفى حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يراعى أن يشترك فى الإشراف بعض المتخصصين فى الجهة التى يجرى فيها البحث وذلك بموافقة مجلس الكلية على ألا يزيد عدد المشرفين عن أربعة .

# مادة (24) :

يقدم الطالب نتائج بحوثه فى رسالة يقرر صلاحيتها للعرض على لجنـــة الحكم المشــــــــــرف أو المشرفون من الأساتذة والأساتذة المساعدين . ويجوز فى حالة تغيب أحـد المشرفين خارج جمهورية مصر العربية أو بعضهم أن يتقدم الأستاذ الأقــــــدم ( فى الإشراف ) بقرار صلاحية الرسالة .

# مادة (25) :

( أ ) يؤدى طالب الدكتوراه امتحان فى اللغة الإنجليزية على مستوى التويفل من جامعة عين شمس أو ما يعادلها قبل تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ويشترط حصوله على 500 درجة فى هذا الامتحان كما يعفى الطالب من أداء هذا الامتحان إذا حصل على 500 درجة عند اجتيازه اللغة الإنجليزية المقررة عليه فى درجة الماجستير فى العلوم .

(ب) تؤلف لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة وعضوان آخران يعينهما مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين الحاليين أو السابقين بالجامعات أو من فى مستواهم من المتخصصين فى مجال موضوع البحث ويشترط فى جميع الأحوال أن يكون عضوان من اللجنة من خارج الكلية أحدهما على الأقل من خارج الجامعة .

# مادة (26) :

يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريرا علميا مفصلا عن مدى صلاحية الرسالة وتقدم اللجنة مجتمعة تقريرا بنتيجة مناقشة الطالب فى موضوع الرسالة وتعرض التقارير على مجلس القسم المختص فلجنة الدراسات العليا ثم على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة .

ولمجلس الكلية أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته للحصول على الدرجة فى إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها أو التقدم برسالة جديدة . ويجوز اشتراك مشرفين داخليين فى التقدم بتقرير واحد عن الرسالة .

# مادة (27) :

يجوز أن يكلف الطالب ببعض الدراسات التمهيدية فى موضوع الرسالة ونجاحه فى امتحان تحريرى لهذه الدراسات وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكليـــة .

# مادة (28) :

يوضح فى الشهادة التى تمنح للطالب بيان بما تخصص فيه وموضوع الرسالة التى تقـدم بها .

# مادة (29) :

يلغى قيد الطالب إذا إنقضت خمس سنوات على تسجيله ولم يحصل على الدرجة إلا إذا رأى مجلس الكلية مــد مدة التسجيل لمدة أقصاها عامين آخرين بناء على طلب مجلس القسم المختص وموافقة المشرف .

                                                                        ( قرار وزارى رقم 2399 بتاريخ 28 / 8 / 2008م ) .