logo
القائمة

 

 

أنشئ قسم الفيزياء مع إفتتاح كلية العلوم عام 1950م ويضم القسم تخصصات مختلفة متعددة كالتالي: 

1- تخصص الفيزياء النظرية :

        ويعمل في مجال الفيزياء الذرية النظرية ونظرية التصادمات الذرية وفيزياء البوزيترونات والفيزياء الحسابية  ، كما تعمل في مجالات الفيزياء النووية عالية الطاقة ، الجسيمات الأولية ، نظرية المجال  الكمي ونظرية المجال الموحد وتعتبر الشعبة أول من أدخل هذه النظرية داخل مصر. كما تعتبر هذه الشعبة من أوائل  من أدخل تقنيات  وتطبيقات الذكاء  الإصطناعي في الفيزياء الذرية وفيزياء الطاقات العالية  بالتعاون مع شعبة الفيزياء النظرية بكلية التربية جامعة عين شمس وأيضا مع أساتذة الفيزياء النووية بكلية العلوم جامعة الفيوم وكلية العلوم جامعة حلوان .

        ومن رواد هذه الشعبة كل من :- أ.د.علي حلمي موسى ،أ.د عمرو سعيد جنيد،المرحوم ،أ.د. مصطفى شلبي ، أ.د. محمد الشبشيري ،أ.د محمد أسعد عبد الرءوف ، المرحوم أ.د سامي كمال هنداوى، د . عاطف خزبك ، المرحوم  أ.د. محبوب مختار ،المرحوم أ.د جابر توفيق عمر. يتولي إدارة شئون هذا التخصص نائباً لرئيس القسم في أ.د صلاح الدين محمد يس البكري.

 

 

2- تخصص الفيزياء النووية :

وتعمل في مجال التركيب النووي عملياً بإستخدام تقنيات نووية متقدمة تحتوي على كواشف نووية حديثة ودقيقة وكذلك تعمل في مجال الفيزياء النووية النظرية (التركيب النووي والتفاعلات النووية) وتعمل الشعبة أيضاً في مجال المفاعلات النووية والحسابات الخاصة بها وكذلك عمليات التوهين الإشعاعي . وتقوم بعمل خرائط ومسح إشعاعي لمناطق الجمهورية وكذلك طرق الوقاية من الإشعاع النووي  والتأريخ للآثار بإستخدام التكنولوجيا النووية، كما يوجد بالشعبة معمل للجوامد النووية يعمل في مجال فناء البوزيترونات.ومن رواد هذه الشعبة المرحوم  أ.د. فتحي البديوي ،المرحومة  أ.د. زينب مليجي ، المرحوم أ.د. أديب حنا ، المرحوم أ.د. محمد المرسي ، أ.د. منى محسن ، أ. د سمير يوشع الخميسى , أ.د. سعاد الفقي ، أ.د. نجوى العناني، يتولي إدارة شئون هذا التخصص نائباً لرئيس القسم أ.د نبيل علي أمين الفرماوي

 

 

3-              تخصص فيزياء المواد :

تشمل الشعبة عدد من الوحدات الرائدة في مجالاتها وإمكاناتها العلمية والمعملية وكوادرها البشرية ، ومنها وحدة الأشعة السينية ووحدة أشباه الموصلات والرقائق ووحدة الطاقة الشمسية ووحدة الفلزات ووحدة المواد المغناطيسية . ويهتم أساتذة الشعبة ورؤساء الوحدات بدراسة التركيب والخواص الفيزيائية (الضوئية ،الكهربية، الحرارية ، الميكانيكية) للعديد من المواد العياريةوالمحضرة والمخلقة في أطوار مختلفة من البللورية إلى الأمورفية إلى النانومترية . وتهتم وحدة أشباه الموصلات والرقائق إضافة لما سبق بدراسة العلاقة بين التركيب والخواص الفيزيائية المختلفة وكذلك التحول الطوري في المواد شبه الموصلة وما يصاحب ذلك من التطبيقات التكنولوجية ذات الصلة بجميع مناحي الحياة اليومية في الإستخدامات الصناعية والبيئية. ومن روادهذه الشعبة :-  المرحوم أ.د. عبد العزيز علي ، أ.د. كريمات السيد ، المرحوم  أ.د  ممدوح الموصلي ، أ.د. برلانت خليفة ، أ.د. محمد قطقاطه ، أ.د. أحمد عبد الغني ، أ.د. علي عيطه ، أ.د. وفيق علي ، أ.د عادل عبد الستار السعدنى . يتولي إدارة شئون هذا التخصص نائباً لرئيس القسم أ.د. فتحي السيد عبد الوهاب.

 

4- تخصص البصريات و الليزر  :

وتعمل في مجال التداخل الضوئي وتطبيقاته فى التصوير المجسم والبصريات اللاخطية، وأطياف الإنبعاث والإمتصاص، للذرات والجزيئات، وخواص الألياف البصرية ودراسة الخواص الضوئية للمواد،ودراسة سطوح الجوامد  بتقنيات الضوء – حراري ومن روادها المرحوم أ.د. نايل بركات، المرحوم أ.د. محمود خشان، أ.د. حسن طلعت، أ.د. توفيق الدسوقي ، أ.د. حاتم الحناوي، أ.د محمد مدحت عبد الرحمن، أ.د عبد الله حامد عز الدين، أ.د حاتم محمود الغندور، يتولي إدارة شئون هذا التخصص نائباً لرئيس القسم أ.د. فؤاد سعد الدين الدياسطي .

 

5- تخصص الفيزياء الحيوية:

تأسست عام 1964 م وهي أول شعبة في هذا التخصص في الجامعات المصرية. وعن طريقها تم إدخال علم وتكنولوجيا الفيزياء الحيوية بالبحث والتدريس في كل الجامعات ومراكز البحوث المصرية . بدأ العمل بها بالبحث في مجال الخواص الفيزيائية (ضوئية وكهربية وحرارية) للعديد من الأنظمة البيولوجية العضلية والعصبية وعن طريق روادها الأوائل أ.د. عبد الستار سلام ، أ.د. السيد محمود السيد ، تم إعداد برامج تدريس لمراحل البكالوريوس بالإسترشاد ببرامج الجامعات الأوروبية  وتأسيس شعبة الفيزياء الحيوية بالكلية عام 1998م بالإضافة إلى إعداد كوادر بحثية للدراسات العليا ماجستير ودكتوراه المتواجده الآن في كل الجامعات المصرية  بالإضافة إلى إعداد وتأليف مراجع في تخصص الفيزياء الحيويه والفيزياء الطبية وتطبيقاتها كما أن هؤلاء الرواد قامت على أكتافهم أنشاء اللجنة القومية للفيزياء الحيويه بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والجمعية المصرية للفيزيقا الحيوية . والشعبة الآن يجرى بها البحث في مجالات حديثة متعددة حول تأثيرات الموجات الكهرومغناطيسية والإشعاع غير المؤين والليزر والموجات فوق الصوتية على الإنسان والبيئة بالإضافة إلى دراسة المواد الحيوية على المستوى العادي والنانومتري. ويقوم بأعمال نائب رئيس مجلس القسم لشئون هذا التخصص أ.د. السيد محمود السيد0 

 

6-             تخصص الإلكترونيات:

تأسست شعبة الإلكترونيات عام 1964م ومنذ ذلك التاريخ قامت بجهود حثيثة لتطوير المعامل الطلابية والبحثية لمستوى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا. وقام القسم بتطوير الشعبة ليمنح درجة البكالوريوس في الإلكترونيات عام 2001م بالإضافة إلى منح درجتي الماجستير والدكتوراه في التخصص وتعمل في عدة مجالات وهي نمذجة ومحاكاة الدوائر الإلكترونية المتكاملة ، دراسة خواص النبائط الفوتوفولطية المستخدمة في التحولات الكهربية للطاقة الضوئية ، الإلكترونيات البصرية ، الإتصالات البصرية ، الموجات الدقيقة (ميكرو ويف)، الإتصالات السلكية واللاسلكية التماثلية والرقمية، شبكات الحاسب والإتصالات، المعلومات وتكنولوجيا الإتصالات، تقنيات التداخل الكهرومغناطيسي، مسح الإشعاعات الكهرومغناطيسية ودراسة أخطارها وأيضاً دراسات الإشعاعات غير المؤينة وقد تأسست هذه الشعبة تحت إشراف كل من أ.د. محمد علي الشرقاوي ، أ.د. أشرف شمس الدين يحيى ، أ.د. نشوى محمد شعلان، المرحومة أ.د. آمال نصر. ويقوم بأعمال نائب رئيس مجلس القسم لشئون هذا التخصص د. محمود محمد يوسف أبا يزيد

       ولقد قارب عدد أعضاء هيئة التدريس بالقسم مائة وستة عشر عضواً بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين.

      وبجانب البحوث الأكاديمية هناك الكثير من المشاريع القومية التي أجراها القسم لخدمة المجتمع والهيئات الحكومية خارج الجامعة ومن أهمها:

1-  مشروع الهرم : وهو مشترك بين القسم ومعهد لورانس للإشعاع بجامعة بيركلي بكاليفورنيا عام (1963 – 1969) تحت الإشراف المشترك بين أ.د. لويس ألفا ريز الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء والدكتوراه الفخرية من جامعة عين شمس والسيد المرحوم  /أ.د. فتحي البديوى الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية ورئيس القسم  الأسبق ومؤسس وحدات أبحاث القسم الحالية.

 

2-  المشروع الثاني(1974):وهو مشترك بين القسم ومعهد ستانفورد للأبحاث بكاليفورنيا بقيادة المرحوم أ.د. نايل بركات – أستاذ الفيزياء وعميد الكلية في ذلك الوقت وكان يهدف لاستخدام تقنيات الموجات الكهرومغناطيسية للبحث عن الغرف غير المكتشفة بأهرام الجيزة.

3-  المشروع الثالث  (1976 – 1977): وهو مشترك بين القسم ومعهد ستانفورد للإشعاع بكاليفورنيا وذلك تحت قيادة المرحوم أ.د. نايل بركات وكان يهدف أيضاً لاستخدام بعض التقنيــات الحديثـــة فـــي ذلك الوقــت ( مثل الموجات فوق السمعية وقياس شدة المجال المغناطيسي الأرضي وكذلك قياس المقاومة الأرضية ) في البحث عن الغرف غير المكتشفة في منطقة آثار الجيزة والأقصر وكذلك صان الحجر.

4-  المشروع الرابع ( 1977):مشترك بين القسم والمعهد القومي للاتصالات بمصر تحت إشراف المرحوم أ.د. نايل بركات حيث كان يهدف إلى دراسة الاتصالات باستخدام الألياف البصرية وهو أول نموذج تجريبي يقدم لشبكة التليفونات باستخدام الألياف البصرية .

 

5-  المشروع الخامس (1977 – 1979) : مشترك بين القسم وجامعة فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف السيد / أ.د. حسن طلعت – الأستاذ بالقسم حيث ساعد هذا المشروع على إدخال تقنيات الليزر الحديثة في الدراسات الفيزيائية للجوامد بالإضافة إلى بصريات الليزر . ويعود الفضل لهذا المشروع في إنشاء أول مركز لأبحاث الليزر بالقسم وبالجامعات المصرية حيث يعتبر هذا المركز الآن نقطة مضيئة بالقسم .

 

وتعاقب على رئاسة القسم كل من :  المرحوم أ.د. محمود علي فضلي ،المرحوم  أ.د. محمد جمال الدين نوح ،المرحوم  أ.د. فتحي البديوي ، أ.د. علي حلمي موسى ، المرحوم  أ.د. عبد العزيز علي محمد ، أ.د. كريمات هانم محمود السيد ،المرحوم  أ.د. ممدوح كامل الموصلي ، أ.د. محمد علي الشرقاوي ،المرحوم  أ.د. محمود عبد المطلب خشان ، أ.د. محمد حسن طلعت ، أ.د. برلانت عبد الحميد خليفة ، أ.د. محمد فتحي قطقاطه ، أ.د. أشرف شمس الدين يحيى ، أ.د. وفيق علي حسن ، أ.د. نشوى محمد شعلان  ، أ.د. محمد مدحت عبد الرحمن ، أ.د. سمير يوشع الخميسي ، أ.د عادل عبد الستار السعدني ، أ.د. صلاح الدين محمد يس البكري  (رئيس القسم الحالي).

        ومن خلال مجهودات ومساعدات القسم ووحدات بحوثه حصل العديد من أعضاء هيئة التدريس على درجات علمية متقدمة وأوسمة من أهمها:

الجوائز والأوسمة

أ.د. نايل بركات محمد 

دكتوراه العلوم D.Sc.- جائزة الدولة التقديرية في العلوم الأساسية وجائزة مبارك للعلوم – وسام العلوم من الطبقه الأولى – وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة – وسام الجمهورية من الطبقة الثانية – وسام الإستحقاق بدرجة صليب (ألمانيا)

أ.د. علي حلمي موسى

دكتوراه العلوم D.Sc. في الفيزياء  الذرية  النظرية  من جامعة عين شمس جائزة البنك الأهلي للبحوث – وسام الشرف من المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية  - جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب.               

أ.د. محمد فتحي قطقاطة

دكتوراه العلوم D.Sc.  من المجر.

أ.د. كريمات هانم محمود السيد

جائزة اليونسكو لأحسن عالمة لإفريقيا والشرق الأوسط في علوم المواد.

أ.د. محمد حسن طلعت

جائزة عين شمس التقديرية.

أ.د. محمود عبد المطلب خشان

جائزة التفوق.

 

 

جائزة الدولة التشجيعية حصل عليها كلا من :

أ.د. محمد فتحي البديوي ، أ.د. نايل بركات ، أ.د. علي حلمي موسى ، أ.د. ممدوح الموصلي ، أ.د. محمود خشان ، أ.د. مصطفى شلبي ، أ.د. محمد مدحت عبد الرحمن ، أ.د. وفيق علي حسن ، أ.د. فؤاد الدياسطي ، د. على يحيى ناصف .

كما شغل العديد من أساتذة القسم مناصب عليا بالكلية وهم :

أ.د. محمد جمال الدين نوح          وكيلا للكلية .

أ.د. نايل بركات محمد               عميدا  للكلية .

أ.د. محمد على الشرقاوي            وكيلا للكلية لشئون التعليم والطلاب.

أ.د. ممدوح الموصلي                وكيلا للكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

أ.د. مصطفى محمد شلبي           وكيلا للكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ثم عميدا للكلية .

أ.د. محمد مدحت عبد الرحمنوكيلا للكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث 

وقائمابأعمال عميد الكلية