logo
القائمة

يعتبر قسم الحشرات بكلية العلوم جامعة عين شمس من أقدم أقسام كلية العلوم منذ أنشائها عام 1949 بمدينة القاهرة حيث كانت تسمى جامعة ابراهيم باشا وقد بدأت كلية العاوم جامعة عين شمس حياتها العلمية بنخبة ممتازة من أعضاء هيئة التدريس كانت طليعة متفوقة علما وخلقا وتفانيا فى أداء الواجب بأمانة وكفاءة.

وقد شملت الكلية عند تأسيسها الأقسام العلمية المختلفة ومنها قسم علم الحشرات برئاسة المرحوم الأستاذ الدكتور/ طاهر السيد خلال السنوات الماضية وحتى الآن زاد نشاط القسم فى المساهمة فى المجالات المختلفة لخدمة البيئة و زادت مساحة القسم حتى أصبح يشتمل على معامل لدراسة طلبة مرحلة البكالوريوس ومعامل للبحوث مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية ووسائل الإيضاح وزادت أعداد أعضاء هيئة التدريس.

أهتمامات القسم الدراسية والبحثية:

يهتم قسم علم الحشرات بالعمل على حل المشاكل فى المجالات الآتية:

أولاً: ميكروبيولوجيا الحشرات والمكافحةالبيولوجية (الحيوية):

ويتم فيه عدة دراسات منها :

• ·                    فسيولوجيا الطفيليات من حيث : ( المناعة – هرمونات العائل – فيروسات الطفيليات).
  • ·                    الإطلاق الإغراقي لطفيل الترايكوجراما لمكافحة الآفات الحرشفية الأجنحة .
  • ·                    إعاقة التزاوج باستخدام الهرمونات الجنسية .
  • ·                    متابعة عشائر الآفات باستخدام المصائد الجنسية .
  • ·                    الجمع الضخم للآفات بمساعدة مصائد ضوئية بسيطة .
  • ·                    دراسة عشائر حفار ساق التفاح و علاقتها بأصناف الأشجار .
  • ·                    دراسة تأثير فيروسات العائل و المشابهات الهرمونية علي الطفيليات الحشرية .
  • ·                    المكافحة البيولوجية للحشائش باستخدام الحشرات مثل استخدام ذبابة الهالوك لمكافحة الهالوك .
  • ·                    استخدام مفترسات و طفيليات علي حشرات المن .

ثانياً: مجالإيكولوجيا الحشرات:

يتم حاليا دراسات متعددة في مجال تخصص البيئة الحشرية أهمها ما يأتي :

• ·       نشاط بعض الآفات علي كل من محاصيل الخضر المختلفة و تفاوت توزيعها تحت الظروف الحقلية في مناطق الإسكندرية و البحيرة و مطروح .
  • ·       تأثير بعض العوامل البيئية علي علاقة بعض الطفيليات الحشرية بعوائلها من الآفات الحشرية الضارة بمحاصيل الذرة و الفول .
  • ·                    دور العوامل البيئية الحيوية في تحديد تعداد الآفات الحشرية التي تعيش في التربة .
  • ·                    تطبيق نظريات الإحصاء البيولوجي في تحليل نتائج هذه الدراسات.

ثالثاً: مجالتربية النحل:

ويتم فيه دراسة :

• ·       مورفولوجي الحشرة ( أي الشكل الظاهري للحشرة ) –  فسيولوجي الحشرة (أي تشريح الحشرة و دراسة الأجهزة الداخلية لها) .
  • ·                    التربية المتقدمة للنحل – تطور تغذية النحل – الأمراض التي تصيب النحل .
  • ·                    تربية الملكات و طرق عمل التلقيح الصناعي .
  • ·                    كيفية تربية الحشرات الاجتماعية : ( كالنحل المستأنس - بعض أنواع الدبابير – النحل البري) .
  • ·                    أهمية النحل في تلقيح الأزهار .
  • ·       منتجات النحل مثل : ( العسل – حبوب اللقاح – شمع النحل – سم النحل – البروبوليس) وأهميتها من الناحية الطبية.

رابعاً: مجال الشكل الظاهرى و تصنيف الحشرات وتطورها:

يهتم المعمل بالدراسات المورفولوجية للحشرات أي دراسة الشكل الظاهري للحشرات – إلي جانب تقسيم الحشرات الضارة و النافعة ذات الأهمية الاقتصادية و إجراء بحوث مورفولوجية للأنواع الهامة إلي جانب الأنواع الجديدة التي توجد في البيئة المصرية.

علي سبيل المثال تصنيف الحشرة القشرية الرخوة لقصب السكر و ذبابة ثمار الخوخ و حشرة ثأليل الكافور و كثير من الحشرات القشرية و البق الدقيقي و بعض عائلات الفراشات و أيضا العديد من الأنواع النافعة من الحشرات ذات الأهمية الاقتصادية في مكافحة أنواع عديدة ضارة من الحشرات.

يهتم المعمل أيضا بتربية الحشرات الضارة و النافعة المفترسة و المتطفلة علي حشرات ضارة مثل التربية الموسعة لأحد طفيليات دودة ورق القطن و كذلك الأنواع الهامة التي تتطفل علي الحشرات القشرية .

يهتم المعمل بتعريف الحشرات للجهات المختلفة من المعاهد و المؤسسات العلمية إلي جانب وضع برامج إدارة مكافحة الآفات الكثير من الآفات الاقتصادية الهامة.

خامساً: مجال فسيولوجيا الحشرات (وظائف الأعضاء والكيمياء الحياتية):

ويتضمن : وصف العمليات الأساسية للأنشطة الحيوية والتغيرات الطبيعية والكيماوية المتعاقبة التى تضمن دوام واستمرار الحياة .

والقائمون على هذا المجال يدرسون التغييرات الطبيعية والطبيعية متشابهه تقريباً في جميع الكائنات الحية أي إنها تتفق في الأساسيات إلا أنها قد تختلف في التفاصيل .

وبالنسبة للحشرات حيث إنها اكبر مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية على ظهر الأرض فمن الصعب وضع قاعدة عامة تنطبق على أنواع الحشرات , فالحشرات منها مائية aquatic وأخرى أرضية terrestrial حتى الأنواع المائية في النوع الواحد قد يكون بعض أطوار أخري أرضية , كما أن هناك حشرات تستطيع الطيران وأخرى غير قادرة على الطيران .

كما أن هناك أنواع تعيش معيشة فردية وأخرى تعيش معيشة اجتماعية في طوائف أو مستعمرات كما في نحل العسل والنمل الأبيض .

علماء الحشرات انصرف اهتمامهم كاملاً لمورفولوجيا وتقسيم الحشرات وكان الاهتمام بفسيولوجيا الحشرات كنتيجة ثانوية لاهتماماتهم الأخرى .

كان التقدم في بادئ الأمر يرجع إلى اخذ الحشرات كحيوان تجارب لاستكشاف ودراسة فسيولوجيا الحيوانات الأخرى وحديثا زاد الاهتمام جداً بفسيولوجيا الحشرات لاهتمام علماء الحشرات بمكافحة الآفات الحشرية الضارة بالمزروعات أو الصحة البيطرية أو الصحة العامة من ناحية , ومن ناحية التطبيق الميدانى الاهتمام أيضا بتربية الحشرات المتطفلة والمفترسة وكذلك الحشرات النافعة أيضا المنتجة للعسل والحرير ولكى يتم ذلك بصورة مجدية لابد من معرفة فسيولوجيا تلك  الحشرات من ناحية الاحتياجات الغائية  وسلوكها واستجابتها للحشرات المتطفلة  وتحملها الظروف الجوية الغير ملائمة ومعرفة دورات السكون الإجبارية والاختيارية لتلك الحشرات وأي معلومات أخرى تتحكم في طرق تكاثرها ونموها .

يعتبر علم فسيولوجيا الحشرات هام جداً للقائمين على دراسة وبحث ما يخص الحشرات في كل فروع علم الحشرات فهو الأداة التى تفسر وتوح دائماً ما يتم من نتائج أو سلوكيات أو تداعيات أو تغيرات مورفولوجية وغيرها في الحشرات.

سادساً: مجالالحشرات الطبية والبيطرية وناقلات الأمراض:

يتناول مجال الحشرات الطبية و البيطرية دراسة علاقة الحشرات و مفصليات الآرجل الآخرى بصحة الانسان والحيوان و ذلك من خلال دراسة بيولوجى و سلوك هذه الحشرات مع الأهتمام بالطرق الحديثة فى مجال المكافحة.

يعتبر المرحوم الأستاذ الدكتور ابراهيم جعبوب هو رائد هذا المجال و الذى تتلمد على يديه كثير من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا فى مصر و البلدان العربية.

سابعاً: مجال دراسة الأجنة:

هو عبارة عن دراسة التاريخ أو النمو الجنينى للحيوانات مثل الحشرات و الضفادع و الطيور و السهيم منذ مرحلة تلقيح البويضة و تكوين الجنين داخل البيضة الملقحة حتى الفقس.

كما تشمل الدراسة ايضا النمو الذى يلى النمو الجنينى خارج البيضة و تشمل ايضا على المراحل التى تلى ذلك وهو النمو فوق الجنينى " بعد اكتمال الجنين و وصوله إلى الطور الكامل يحدث له بعض التغيرات لكى يصبح فرد بالغ" و ذلك بأمثلة عديدة مثل النمو الجنينى فى الحشرات و النمو الجنينى فى الطيور (الكتكوت) و الضفدعة وفى حيوان السهيم حيث أنه حلقة الوصل فى تطور النمو الجنينى للفقاريات.

ثامناً: مجال الاكاروسات:

تعرف الاكاروسات بأنها حيوانات دقيقة تتبع قبيلة مفصليات الأرجل تشمل القراد والحلم.

القراد يعتبر أكبر حجما من الحلم قد يصل طوله إلى 2 بوصة أما الحلم فلا يزيد طوله عن 2مم أو أقل.

تشمل دراسة الاكاروسات الصفات المورفولوجية لكل من القراد والحلم و طريقة التقسيم إلى تحت الرتب المختلفة و تحت العائلات ودراسة الصفات المورفولوجية لبعض هذه العائلات الهامة وذلك فى الدراسة العملية.

أما فى الدراسة النظرية فتشمل الدراسات البيولوجية لبعض الأنواع الهامة أولا فى القراد مثل قراد الماشية الذى ينقل الأمراض للماشية وقراد الكلاب وقراد الطيور حيث يشمل القراد نوعين جامد و لين.  وكذلك دراسة دورة الحياة لكل منهما.

أما بالنسبة للحلم فالدراسة النظرية تشمل بعض الدراسات البيولوجية لبعض أنواع الحلم مثل العنكبوت الأحمر الذى يصيب النباتات بصفة عامة وأنواع آخرى منها: الاكاروسات الطبية التى تصيب وتتسبب فى حدوث أمراض كثيرة مثل الجرب والازمات الصدرية مع دراسة دورة حياة كل منها وطرق مكافحتها.

المجالات الدراسية والبحثية الأخرى:

• ·                    سمية المبيدات والمكافحة المتكاملة للآفات.
  • ·                    العنكبيات.
  • ·                    البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية.
  • ·                    سلوك الحشرات والحشرات الإجتماعية.
  • ·                    علوم البيئة وتلوثها.
  • ·                    التشريح الدقيق باستخدام المجهر الإلكترونى.
  • ·                    ناقلات الأمراض النباتية.
  • ·                    الوراثة وأمراض الحشرات.
  • ·                    الكروموزومات العملاقة للذبابة المنزلية المعروف دورها الوسيط فى نقل الأمراض ذات الأهمية الطبية.
  • ·                    التدفق الجينى والإنتخاب للهيئة الجينية فى العشائر.
  • ·                    تعدد المظاهر الوراثية ونشوء الأنواع والتطور الجزيئى.
  • ·                    التباين والتنوع الوراثى فى العشائر.
  • ·                    تطور البروتين والحركة الجزيئية.

المنشآت المعملية للتدريس والبحوث:

• ·                    متحف لعرض وتصنيف وحفظ الحشرات (مزود بالحاسب الآلى).
  • ·                    معامل: وظائف الأعضاء والهندسة الوراثية, تقدير سمية المبيدات,

ميكروبيولوجيا الحشرات والمكافحة الحيوية, سلوك الحشرات والحشرات الإجتماعية.

• ·                    حضانات لتربية الحشرات ودراسة بيولوجيتها.
  • ·                    مكتبة القسم.

رؤســــاء القســــم منذ نشأته حتى الآن:

أســــــــــم رئيــــــــــس القســــــــــم

الأستاذ الدكتور/ مجدى جبريل شحاتة

2010 - 2011