logo
القائمة

أنشىء قسم الميكروبيولوجي بالكلية فى عام 1993 وهو القسم الوحيد على مستوى كليات العلوم بالجامعات المصرية, وقد بدأت الفكرة أولاًبإنشاء شعبة الميكروبيولوجي/ كيمياء بقسم النبات بالكلية فى عام 1979, حيث تخرجت أول دفعة في مايو 1981.

     وفي أعقاب إنشاء القسم تم تطوير هذه الشعبة لكى تواكب التخصصات المختلفة داخلالقسم, ويضم القسم الآن شعبتين الأولى هي شعبة الميكروبيولوجي/ كيمياء, ويتم فيها تدريس علوم الميكروبيولوجي وعلوم الكيمياء، والشعبة الثانية هي شعبة الميكروبيولوجي (منفرد) (أنشئت في عام 1993) ويتم فيها تدريس مقررات الميكروبيولوجي بصفة أساسية ومقررات مكملة فى الكيمياء والفيزياء الحيوية والطفيليات والبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وفسيولوجيا الحيوان.

وإعتباراً من العام الجامعى 2003- 2004 بدأت الدراسة بشعبتين جديدتين هما ميكروبيولوجي/ كيمياء حيوية, وميكروبيولوجي/ حشرات على غرار الشعبة المزدوجة المذكورة أعلاه (شعبة الميكروبيولوجي/ كيمياء), و قد توقف قبول الطلاب فيهما لاحقاً . ويضم القسم نخبة متميزة من السادة أعضاء هيئة التدريس فى تخصصات مختلفة إلى جانب المدرسين المساعدين والمعيدين.

ويقوم القسم بتدريس علوم الميكروبيولوجيا الأساسية وتشمل البكتريا والفطريات والفيروسات والميكروبيولوجيا التطبيقية وتشمل الميكروبيولوجيا البيئية وميكروبيولوجيا الأغذية, كما يقوم بتدريس الميكروبيولوجيا الصناعية والميكروبيولوجيا الطبية وتشمل البكتريا الطبية والفيروسات الطبية والفطريات الطبية وعلم المناعة, بالإضافة لتدريس مقررات متخصصة فى فسيولوجيا الكائنات الدقيقة و الأيض الميكروبى و التحولات الميكروبية والهندسة الوراثية والتلوث البيئي وتقسيم البكتريا والتحكم فى الكائنات الدقيقة . كما يقوم القسم بتدريس مقررات متميزة ومتطورة لطلاب مرحلة تمهيدى الماجستيرفى الفيروسات والبكتريا والفطريات والهندسة الوراثية والتحولات الميكروبية والبيولوجياالجزيئية . ويقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالإشراف على عدد كبير من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه فى التخصصات السابقة وذلك للمعيدين والمدرسين المساعدين بالقسم بالإضافة إلى الطلاب من الخارج التابعين لجهات علمية وبحثية مثل المركز القومى للبحوث والمركز القومى لبحوث الإشعاع ومركز بحوث الدواء وهيئة الطاقة الذرية وغيرها, وتعتبر موضوعات هذه الرسائل متميزة وتعالج قضايا ومشكلات هامة وتطبيقية والكثير منها مرتبطة بعلاقة هذه الكائنات الدقيقة بالإنسان أو بالبيئة المحيطة . ويشرف على هذه الرسائل نخبة من أساتذة القسم المتميزين علمياً.

وعموماً يعتبر القسم من الأقسام المتميزة بالكلية حيث يجتذب عادةً الطلاب المتفوقين فى الفرقة الثانيةبيولوجي لإستكمال دراستهم التخصصية فى الفرقتين الثالثة والرابعة بالقسم ، و قد ساعد ذلك على تخريج دفعات متميزة من الطلاب. كما أثبت خريجو القسم كفاءةً كبيرةً فى مجال عملهم, و أتيح لعدد كبير منهم العمل بالمراكز البحثية المتخصصة و معامل التحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية والخاصة و معامل شركات الأدوية و شركات المياه و مصانع المواد الغذائية و معامل مراقبة الجودة و وزارة البيئة و أماكن أخرى عديدة.

 

وقد توالى على رئاسة القســـم كلٌ من:

أ.د. خيرية عبدالغنى يوسف  

(1993 – 1996)

أ.د. محمد رمضان أبو شادي

(1996 – 2002)

أ.د. فوقية محمد البيه 

(2002 – 2004)

أ.د. الزهراء أحمد كرم الدين

(2004 – 2006)

أ.د. أحمد بركات بركات

(2006 – 2009)

د. محمد عبدالمنتصر أبوزيد

(2009 – 2010)

أ.د. الزهراء أحمد كرم الدين 

(2010 – 2012)

أ.د. محمد خالد ابراهيم

(2012 – حتى الآن)