logo
القائمة

مجال التوعية
 نظمت الوحدة ندوات لتوعية الطلاب بمفهوم الجودة ودور الطالب للتفاعل مع ثقافة جودة التعليم.
• قامت الوحدة بعمل توعية لأعضاء هيئة التدريس والمعاونين لهم على مستوى جميع الأقسام بالكلية
من خلال عقد العشرات من ورش العمل كل عام حول العديد من المعايير وكيفية ملء النماذج المتعددة
الخاصة بالبرامج والمقررات الدراسية.
• عقدت الوحدة ندوات لتعريف مديرى إدارات الكلية بنظام الجودة.

مجال التدريب
 تضم الوحدة فى تشكيلها عدداً من الأساتذة المرموقين فى مجال التدريب والمراجعة.
• ساهمت الكلية فى القيام بتدريب أعضاء هيئة التدريس على مستوى الكلية والجامعة .
• قامت الوحدة بترشيح العديد من أعضاء هيئة التدريس الممثلين لها بالأقسام لحضور دورات تدريبية
كمدربين والتى كان ينظمها مركز ضمان الجودة بالجامعة.
• وفرت الوحدة الفرصة للسكرتارية لحضور دورة تحليل بيانات وذلك باستخدام برنامج .spss
• تم ترشيح عدد 12 عضو هيئة تدريس للعمل كمنظرين ومراجعين .
• إصدار المطبوعات والنشرات اللازمة للدورات التدريبية.

التقييم المستمر للمقررات الدراسية وأداء العملية التعليمية.
• تم تصميم نموذج استبيان للطلاب عن المقررات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
• يتم توزيع النماذج سالفة الذكر على أقسام الكلية ويتم جمعها وتحليلها إحصائياً من قبل الوحدة
ويتم إبلاغ الأقسام بنتائج التحليل للوقوف على المشاكل التى تتعلق بالمقررات والبرامج الدراسية
وسير العملية التعليمية.
مجال تحديد المعايير الأكاديمية
• استعان أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى توصيف البرامج والمقررات بمعايير أكاديمية عالمية معلنة
على مواقع جامعات ومعاهد أجنبية على شبكة الإنترنت.
• استعانت الوحدة بما قد تم إنجازه من معايير محددة بواسطة لجان القطاعات المختلفة من الهيئة
القومية لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد ) .)NARS

مجال توصيف وتقرير البرامج والمقررات
 قامت الوحدة بتنظيم دورات وورش عمل لتوضيح كيفية ملء نماذج توصيف البرامج والمقررات وكذلك
تقاريرها.
• تم توصيف جميع المقررات المقدمة من الأقسام العلمية المختلفة ) 729 مقررا( تمثل البرامج المفعلة
حاليا ) 27 برنامجا(.
• تم توصيف جميع البرامج المفعلة بالكلية ) 27 برنامجا(.
• يتم الآن الاستعانة بالمقيمين الخارجيين للبرامج و المقررات.
مجال إعداد التقرير الذاتى السنوى للكلية:
    • يتم إعداد التقرير الذاتى السنوى للكلية بمشاركة جميع أقسام الكلية.

مجال دعم نظم الجودة بالكلية:
• نشر فكر الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة لهم و كذلك الطلاب و الموظفين و
الإداريين.
• عمل استطلاع راى لمتطلبات الإدارات المختلفة لتحديثها.
• عمل قاعدة بيانات رقمية للعمليات الإدارية التى تتم على مستوى إدارات الكلية و إتاحتها
للاستخدام من خلال موقع الكلية على شبكة المعلومات.
• إنشاء قواعد بيانات إلكترونية خاصة بالكلية تتضمن أعضاء هيئة التدريس و الهيكل الإدارى و
مصادر التعليم و التعلم و أنشطة البحث العلمى و خدمات المجتمع و تنمية البيئة.
الزيارة الميدانية:
• تم استقبال المنظرين المراجعين المكلفين من قبل اللجنة القومية لضمان الجودة و الاعتماد فى
الفترة من 1- 3 نوفمبر الماضى و قد كانت زيارة ناجحة و نالت إعجاب السادة المنظرين.
خطة الاستمرارية و متطلبات المرحلة القادمة:
• تعمل اللجان النوعية بصفة منتظمة و يتم إعداد تقرير سنوى ذاتى كل عام لوضع خطط التحسين
لضمان استمرارية الجودة,أما يشأن المرحلة القادمة فقد تم تشكيل عدد 16 لجنة من أعضاء هيئة
التدريس بالكلية من جميع الأقسام العلمية لوضع الخطة الاستراتيجية و التنفيذية و ذلك للتقدم
لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد CIQAP و تم الاستعانة بالمدربين المعتمدين و محكمى
مشاريع التطوير من الكلية.
اللجان النوعية لتوكيد الجودة:
• لجنة توصيف المقررات.
• لجنة توصيف البرامج.
• لجنة شؤون الطلاب.
• لجنة التقيييم و التطوير الادارى.
• لجنة تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس و الهيئات المعاونة.
• لجنة نشر الوعى لتوكيد الجودة.
• لجنة خدمة المجتمع و البيئة.
• لجنة تقييم الإمكانات.
• لجنة البحث و التطوير للدراسات العليا.