logo
الجامعة الأمريكية تفتتح مركزين بجامعة عين شمس

افتتح الأستاذ الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة ليزا أندرسون رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مركزين لتنمية المهارات المهنية والتوظيف بالمدينة الجامعية للطلبة والآخر بكلية الهندسة والذى قام بإنشائهما مكتب الاستشارات المهنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع جامعة عين شمس وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. فى إطار مشروع تتبناه الجامعة الأمريكية لأنشاء مراكز مماثلة فى الجامعات المصرية.

  بحضور أ.د اشرف حاتم أمين عام المجلس الأعلى للجامعات ، أ.د ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، أ.د على شمس الدين رئيس جامعة بنها والسادة نواب رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور ايمن عاشور عميد كلية الهندسة – جامعة عين شمس.

وأكد أ.د حسين عيسى رئيس الجامعة أن الهدف الرئيسي للمشروع هو الاستفادة من التوجيه المهني فى تنمية  مهارات طلاب الجامعة لإكسابهم المهارات المناسبة لسوق العمل.

واضاف أن المشروع يسعى إلى تقديم تدريب مهني لمساعدة الطلاب لتلبية متطلبات سوق العمل المتغيرة وسد الفجوة الحالية بين التعليم واحتياجات التوظيف، إلى جانب تقديم استشارات مهنية وإرشادية لطلاب الجامعات الحكومية من خلال متخصصين.

واشادت الدكتورة ليزا اندرسون رئيس الجامعة الأمريكية بالتعاون المثمر بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة عين شمس والذى أسفر عن إنشاء  هذين المركزين.

 مؤكدة على حرص الجامعة الأمريكية على خدمة المجتمع المصرى وتبادل الخبرات في مجال التوجيه المهني لمساعدة طلاب جامعة عين شمس على اكتساب مهارات من شأنها مساعدتهم على ايجاد فرص عمل جيدة.

واوضح أ.د عمرو عزت سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزير التعليم العالى الأسبق أن الشباب المصري على مستويات وافية من التعليم بوجه عام، إلا أن الكثير منهم لا يعرفون كيفية التخطيط لمستقبلهم، وليس لديهم المعلومات الكافية حول كيفية البحث عن وظائف. وانطلاقاً من ذلك، تلعب مراكز التوظيف والتنمية المهنية دوراً حاسماً في تقديم الدعم لهؤلاء الشباب في هذه المجالات التي قد يفتقرون إليها، وتدريبهم على التعامل مع مختلف المنظمات وأصحاب الأعمال والشركات، بالإضافة إلى تأهيلهم للنجاح في سوق العمل.

ويشمل المشروع أيضاً تقديم تدريب مهنى للطلاب المتميزين. كما سيتم أيضاً توفير التدريب في بعض المجالات الفنية بعينها، حيث تخصص إحد المراكز لخدمة طلاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

 ويشترط أن يكون الطلاب المتقدمين للمشروع إما في عامهم الدراسي الثالث أو الرابع، مع الحصول على تقدير مرتفع

وجدير بالذكر أن أول مركز لتنمية المهارات المهنية والتوظيف قد تم افتتاحه بجامعة أسيوط في مارس الماضي حيث تلقى أكثر من 200 طالب في سنوات دراساتهم النهائية العديد من الخدمات عن طريق ورش عمل تناولت موضوعات عن  القيادة، والعمل الجماعي، والإعداد لمقابلة العمل، وكتابة ونقد السيرة الذاتية. بالإضافة إلى ذلك، قدم المركز دورات أساسية في اللغة الإنجليزية والكومبيوتر، أما المركز الثانى فتم إفتتاحه بجامعة قناة السويس حيث تلقى ما يزيد عن ٢٠٠ طالب من طلاب جامعة قناة السويس تدريباُ خاصاً بتنمية المهارات المهنية.