logo
برامج جديدة ومتميزة بتسع كليات بجامعة عين شمس

كتبت: رباب نصار

أعلن أ.د. عـــبـــد الـــوهـــاب عــزت رئـيـس جامعة عين شمس أن الجامعة أتاحت هذا العام 29 بـــرنامـــج جديد و مـتـمـيـز بـنـظـام الساعات المعتمدة بتسع كـلـيـات هـــى " الطب، الهندسة ، الصيدلة، طب الأسنان، الحاسبات والمعلومات، الألسن، العلوم، الزراعة، التجارة.

وصرح أ. د.مـحـمـود المتينى عميد كلية الطب أن الكلية ـ يوجد بها برنامج واحد وهو " البرنامج الطبي المـوسـع بنظام الـوحـدات المتكاملة " EMP" والذي ينقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأكاديمية ما قبل التدريب بالمستشفى، والمرحلة الثانية مرحلة التدريب بالمستشفى بما يسهم في سرعة الاستيعاب، ويوفر كما هائلا من اكتساب المهارات المهنية والإكلينيكية في مرحلة مبكرة من الدراسة.

وأكد أ.د.أيمن عاشور عميد كلية الهندسة عن إتاحة ١١ برنامج بنظام الساعات المعتمدة هي: هندسة البناء والتشييد، هندسة المـــواد، الـطـاقـة والطاقة المتجددة، هندسة نظم الاتصالات، هندسة التصنيع، بالإضافة إلى برنامج تنسيق المـواقـع في العمارة والتخطيط العمراني، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة الميكاترونيات، بالإضافة إلى بـرنـامـج الـعـمـارة والـعـمـران البيئي، وبـرنـامـج الهندسة المـدنـيـة والبنية التحتية، وبرنامج الإسكان والتطوير العمراني.

و أوضح أ.د.محمد ضياء إسماعيل عميد كلية طب الأسنان عن توافر بـرنـامـج مميز واحـــد هو طب الأسـنـان الإكلينيكي والذي بدأت الدراسة به منذ 2015 .

وأشارت أ.د. مها فاروق عميدة كلية الصيدلة إلى وجود برنامج " الـــعـــلـــوم الـصـيـدلـيـة والـتـصـمـيـم الدوائي والذي يركز على تصميم الدواء باستخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا النانو.

 وأوضح أ.د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة أن هناك برنامجان بنظام الساعات المعتمدة هما “ البيوتكنولوجيا الزراعية، و" الزراعة العضوية وإدارة الجودة" .

وأكدت أ. د.نجوى بدر عميدة كلية الحاسبات والمعلومات أنه يوجد برنامجان بنظام الساعات المعتمدة هما برنامج " تقنية المعلومات الحيوية " وبرنامج آخر جديد يسمى برنامج " هندسة البرمجيات " ويقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية شعبة علمي رياضة فقط، لافتة إلى أن هناك ثلاثة برامج أخرى في انتظار صدور القرار الوزاري وهي (برنامج الوسائط المتعددة الرقمية، وبرنامج الأمــن السريالي، وبرنامج الذكاء الاصطناعي).

 وأوضح أ. د. أحـمـد إسماعيل عميد كلية العلوم أن الكلية توفر برنامجان الأول هو: برنامج " جيوفيزياء الـبـتـرول " وعدد الساعات المـقـررة له في الفصل الدراسي الواحد هو ١٧ ساعة كحد أدنى و٢١ساعة كحد أقصى. والبرنامج الثاني هو برنامج التكنولوجيا الحيوية التطبيقية.

واستعرضت أ. د. منى فؤاد عميدة كلية الألـسـن البرامج التي تقدمها الكلية بنظام الساعات المعتمدة والبالغ عددها ثلاثة برامج، الأول هو برنامج " اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الفرنسية "، والثاني برنامج " الترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الإنجليزية "، والـثـالـث هـو بـرنـامـج " الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية ".

كما أوضح أ. د. خالد قدري عـمـيـد كلية التجارة أنه تم استحداث برنامج " محاسبة وتمويل ـ تسويق ـ أسواق ومؤسسات مالية ـ اقتصاد ـ إحـــصـــاء وبحوث عمليات ومحاسبة ومراجعة باللغة الإنجليزية ـ لافتاً إلى أن هناك الشعبة المقابلة في نفس التخصص باللغة العربية، فضلاً عن البرنامج الأمريكي في إدارة الأعمال.

وكانت جامعة عين شمس قد أقامت الشهر الماضي يوم تعريفي بالبرامج الجديدة و المميزة تحت شعار “البرامج الجديدة و المميزة .. نقلة تعليمية لمستقبل أفضل".