logo
التسويق ودوره في أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في رسالة دكتوراه بتجارة عين شمس

كتب: محمد محروس

نوقشت بكلية التجارة جامعة عين شمس رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث وليد محمد صديق ومقدمة إلى قسم إدارة الأعمال بالكلية، حول الإطار المقترح لدور التسويق في أداء المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت الرسالة على أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في معالجة مشكلة البطالة ودفع عجلة التنمية، مطالبة بضرورة تكوين قاعدة بيانات مرجعية من خلال العميل وذلك وفقاً لتعاملاته مع المشروع بما يضمن الأداء الفعال عند تقديم الخدمة والمنتجات، وضرورة تشجيع تلك المشروعات، ومنافسة المنتجات المستوردة لتحقيق وفر اقتصادي يساهم بشكل كبير في دفع عجلة الاستثمار وضرورة دعم المشروعات الصغيرة والعملاقة في كافة مجالات الصناعة بقاعدة تكنولوجية وبترخيص من شركات عالمية، كما أوصت اللجنة بضرورة نشر وتداول الرسالة بين الجامعات المصرية والعربية.

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور جمال المرسي أستاذ التسويق وعميد تجارة المنوفية الأسبق رئيساً وإشراف الدكتورة جيهان رجب أستاذ التسويق بتجارة عين شمس وعضوية الدكتور أحمد عبد الله أستاذ إدارة الأعمال بالكلية.