logo
 إعلان هام للطلاب بخصوص تقديم المقالات البحثية والامتحانات للفصل للفصل الدراسي 2019/2020
 

 

إعلان لطلبة كلية العلوم بجامعة عين شمس

بخصوص أمتحانات  

الفصل الدراسي الثاني 2019-2020

 

بناء على التعليمات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18/ 4/ 2020 والتي وردت إلى الكلية من إدارة جامعة عين شمس في نفس التاريخ فقد تقرر ما يلي:

أولا: تقييم طلبة الفرق النهائية:

يؤدى طلاب الفرقة النهائية (طلاب الفرقة الرابعة بالنظام القديم وطلاب المستوى الرابع بنظام الساعات المعتمدة) الامتحانات في جميع المقررات التى درسها الطالب خلال هذا الفصل الدراسي عند انتهاء تعليق الدراسة  طبقا للتعليمات التي ترد في هذا الشأن.

 ثانيا: تقييم طلبة سنوات النقل الدراسية:

  1. بالنسبة لطلاب سنوات النقل (من السنة الأولى إلى الثالثة) بنظام الفرق الدراسية والمعروف بأسم النظام القديم:
    1. يتم نقلهم إلى السنة الأعلى بعد تقديم كل طالب منفردا مقالة بحثية لكل مقرر تم دراسته خلال هذا الفصل.
    2. إذا كان هذا الطالب محمل بمقررات تخلف من فصول دراسية سابقة أو باقي للإعادة أو متقدم من الخارج يمتحن الطالب في هذه المقررات بعد انتهاء تعليق الدراسة.
  2. بالنسبة لطلاب سنوات النقل (من المستوى الأول إلى الثالث) بنظام الساعات المعتمدة:
    1.  يتم نقلهم إلى السنة الأعلى بعد تقديم كل طالب منفردا مقالة بحثية لكل مقرر تم دراسته خلال هذا الفصل بشرط أن يكون هذا المقرر من ضمن مقررات المستوى الدراسي الذي ينتمي إليه الطالب.
    2. سيؤدى الطلاب أمتحانا عند إنهاء تعليق الدراسة في كل مقرر تم التسجيل فيه ولاينتمي الى مستواهم الدراسي.
    3. الطلاب المسجلون هذا الفصل الدراسي في عدد ساعات زيادة عن العبء الدراسي المعتاد طبقا للائحة، سيتم أجراء أمتحانا لهم في مقررات زيادة العبء الدراسي عند إنهاء تعليق الدراسة.
    4. الطلاب المسجلون عدد 12 ساعة معتمدة خلال هذا الفصل (طلاب تخفيض العبء الدراسي)، يتم تسجليهم لاحقا في فصل دراسي آخر لعدد ساعات من نفس مستوى مقررات هذا الفصل الدراسي الثاني ليصل الى عدد الساعات المطلوب في اللائحة ويتم تقييم هذه الساعات " ناجح أو راسب".
    5. لمعرفة قواعد احتساب المستوى الحالي للطلاب انظر هنا.
  3. سيتم توزيع المقالات على أسماء الطلبة عشوائيا وترسل الى الطلاب عبر البريد الإلكتروني الرسمي. (لمعلومات عن البريد الإلكتروني الرسمي انظر هنا.)
  4. يلتزم الطالب بطريقة الاخراج التالية للمقالة المذكورة:
  • الكتابة بنوعية خط New Roman  Time
  • حجم الخط داخل المقالة 14 وبالنسبة للعناوين 16 بولد.
  • المسافات بين الأسطر مسافة مزدوجة Double Space
  • هوامش الصفحة 2.5 سم في كل جانب.
  • عدد صفحات المقالة تترواح من 5 إلى 15 صفحات.
  • لايزيد حجم الملف عن واحد ميجا ويكون بصيغة PDF
  • لايقل عدد الكلمات في الصفحة الواحدة عن 200 كلمه.
  1. يلتزم الطالب بعدم الكتابة أو الأشارة بأى شىء داخل المقالة يدل على شخصيته.
  2. يقوم الطالب بأرسال المقالة عبر البريد الالكتروني وذلك طبقا لمواعيد محددة بداية من تاريخ 31 مايو 2020.
  3. سيتم عرض المقالات البحثية لكل مقرر على برنامج لقياس نسبة الأقتباس، وفي حالة ثبوت الأقتباس بنسبة تزيد عن 25 % يعتبر الطالب راسبا. كما أن التشابه المطلق بين المقالات البحثية سينتج عنه رسوب الطلاب المتشابهة مقالاتهم.
  4. في حالة رسوب الطالب في المقال البحثي المقدم منه، يقوم الطالب بإعادة التقدم ببحث آخر خلال أسبوعين من إعلان النتيجة.
  5. في حالة رسوب الطالب مرة ثانية في البحث المعاد تقديمه، يعتبر الطالب راسبا في هذا المقرر ويتم إعادته في العام الدراسي المقبل.
  6. بالنسبة للأجزاء العملية لجميع المقررات التي يدرسها طلاب السنوات الدراسية من الأولى للثالثة، سيتم عقد مراجعات مكثفة لها عند العودة للدراسة إن شاء الله على أن يقاس مدى إلمام الطالب (ناجح/ راسب) بهذه الأجزاء العملية وفي حالة رسوب الطالب يتم دخوله امتحان دور ثان للعملي.
  7. بالنسبة للمقررات ذات الطبيعة العملية (جدول رقم 1) والتي تعتبر ورقة امتحانية منفصلة، يطبق عليها البندين الثاني والعاشر مجتمعين معاً من المحور ثانيا.

جدول رقم (1)

 

المستوى

المقرر العملى

البرنامج

الأول

104 CHEM

جميع البرامج

106 PHYS

ف+فح+ف/ك

الثانى

216 CHEM

كيمياء

244 CHEM

كيمياء

208 PHYS

فيزياء

الثالث

344 APCH

كيمياء تطبيقية

316 CHEM

كيمياء

344 CHEM

كيمياء

314 APCH

كيمياء تطبيقية

366 PHYS

فيزياء

 

ملحوظات هامة:

  1. علي كل طالب من طلاب برامج الساعات المعتمدة في كل المستويات مراجعة المقررات المسجلة له في هذا التيرم من خلال هذا الرابط. وذلك للتأكد من المقررات التي سيقدم فيها مقالة بحثية والمقررات التي سيمتحن فيها. وفي حالة وجود أي مشكلة في تسجيل المقررات يرجي ارسال رسالة توضيحية تتضمن كل بيانات الطالب وصورة من كارنيه الكلية وصورة من الرقم القومي وتفاصيل الشكوى على الإيميل التالي: regist.error@sci.asu.edu.eg
  2. يتم تحديد المستوي الدراسي لطالب نظام الساعات المعتمدة على حسب عدد الساعات الدراسية التي اجتازها الطالب بنجاح حتي نهاية الفصل الدراسي الأول (فصل الخريف) 2019 / 2020 على النحو التالي :

     

    المستوى الأول أقل من 33 ساعة معتمدة
    المستوى الثاني من 33 إلى أقل من 67 ساعة معتمدة
    المستوى الثالث من 67 الي أقل من 101 ساعة معتمدة
    المستوى الرابع من 101 ساعة معتمدة
  3. تم إنشاء بريد إلكتروني رسمي (جامعي) لكل طلاب الكلية في النظامين القديم والساعات المعتمدة وسيكون هذا البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الوحيدة بين الكلية والطالب ولن يقبل التعامل بأي بريد إلكتروني آخر لإرسال واستقبال المقالات البحثية
    • البريد الإلكتروني للطالب/الطالبة على النمط التالي:
      • للطلاب المصريين البريد الإلكتروني هو الرقم القومي كاملا (المكون من 14 رقم) متبوعا بالنطاق @sci.asu.edu.eg
        على سبيل المثال: 12345678901234@sci.asu.edu.eg
      • للطلاب الوافدين البريد الإلكتروني هو رقم وثيقة السفر (كما هي مسجلة في شئون الطلاب) متبوعا بالنطاق @sci.asu.edu.eg
        على سبيل المثال: 1234567@sci.asu.edu.eg
    • كلمة السر لكل الايميلات هي CHS@fos3in
    • أول مرة يتم الدخول فيها على البريد الإلكتروني سيطلب من الطالب/ الطالبة تغيير كلمة السر
    • كلمة السر الجديدة لابد من ألا يقل طولها عن 8 حروف وتتضمن حروف وأرقام ورموز لتصبح مقبولة.
    • في حالة في وجود أي شكاوى من البريد الإلكتروني الجامعي أو عدم قبول اسم الإيميل (الرقم القومي) يرجي إرسال رسالة توضيحية تتضمن كل بيانات الطالب وصورة من كارنيه الكلية وصورة من الرقم القومي على الايميل التالي: It.unit@sci.asu.edu.eg
  4. يرجي متابعة الموقع الرسمي للكلية بصفة دورية لمعرفة أي تعليمات جديدة ومواعيد تسليم المقالات البحثية. وأيضا متابعة صفحة وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية العلوم – جامعة عين شمس علي اليوتيوب لمشاهدة بعض الفيديوهات التوضيحية لتفعيل البريد الإلكتروني. ومزيد من الفيديوهات التوضيحية التي ستبث تباعا لشرح عملية استلام المقالات البحثية وكيفية رفعها وتسليمها عند الانتهاء منها.