news
دور كلية العلوم فى الحفاظ على البيئة

فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للأرض بجامعة عين شمس تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة،أ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم بجامعة عين شمس تحت رعاية ا.د محمد رجاء السطوحى عميد الكلية ،برئاسة ا.د أمانى سليمان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة بعنوان " تفعيل دور الكلية فى الحفاظ على البيئة " .

حاضر بالندوة  كل من ا.د عبد الرحمن بدر الدين الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية ،د.أحمد هاشم الأستاذ المساعد بقسم علم النبات و د.إسلام سعد عدلى المدرس بقسم علم الحشرات .

ناقشت الندوة عدة قضايا بيئية من بينها أهمية الحفاظ على البيئة فى ضوء التغيرات المناخية ،ترشيد إستهلاك الكهرباء والماء ،مكافحة التدخين.

كما تم عرض فيديو يوضح اضرار القطاعات الصناعية المختلفه على كوكب الارض والتي تتم على فترات زمنية كبيرة، كما تناول الفيلم أضرار ماده البلاستيك على الحياه البريه والتغيرات المناخيه ويعكس التحديات التي تواجهها الأرض وتؤثر على الماء والغذاء في المستقبل .

وخلال الندوة استعرض ا.د عبد الرحمن بدر الدين الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية مفهوم " التنمية المستدامة " وكيف تؤثر عادة التدخين على التنمية المستدامة بتدميرها للصحة العامة  وتقلل الإنتاجية العامة وتطرق إلى التدابير التى اتخذتها مصر للحد من التدخين داخل المؤسسات الحكومية والتعليمية .
مشجعاً الطلاب على صنع فارق عن طريق توجيه المدخنين ونصحهم بالابتعاد عن هذه العادة المدمرة واتباع القوانين الرادعة لمنع التدخين وانتشاره بين فئات المجتمع.

من جانبه أوضح الدكتور احمد هاشم الاستاذ المساعد بقسم علم النبات المقصود بتغير المناخ و بأنه ذلك التغير الحاصل في العوامل والظروف المناخية  الناتجة  بصورة  مستمرة  وبرغم التحذيرات المستمرة من العلماء  بتوقع غرق سواحلنا في الاسكندرية  نتيجة  التغيرات المناخية   لم يؤثر كثيرا في الإتجاه العام للحفاظ على البيئة مما استدعى تحركات دولية من الجهات السياسية .

كما شرح ظاهرة  الإحتباس الحراري والذي يولد الاحترار الارضي وينتج منه خلل وزيادة  الغازات الدفيئه التي منها غاز ثاني اكسيد،الميثان،واكسيد النيتروز ومركبات الهيدروكلورو فلوروكربون والتي تحبس الحراره في الارض وتسبب ظاهره الاحتباس الحراري التي قد تنتج تغيرات عديده في مناخ كوكب الارض وتغير شكل الحياة على سطحه .
واشار في كلمته  الى اسباب الاحتباس الحراري المتعددة  والتي منها القطع الجائر للغابات وتجفيف الاراضي الرطبه ،زياده حرق الوقود الاحفوري.

 واستعرض  د.احمد هاشم معدلات الارتفاعات في درجات الحرارة من قبل الثورة  الصناعية  وحتى الان، موضحا ظاهرة  ذوبان الجليد في جرين لاند في القطب الشمالي مما ينبئ بغرق السواحل في الدلتا والاسكندرية  واستعرض السيناريوهات تعرض اثار ارتفاعات درجه الحراره والتغيرات المناخيه وتغير انماط المطر والجفاف وحرائق الغابات وتغير مواسم هجره الحيوانات واشار الى الاحتياطات والخطوات التي اتخذتها مصر للسيطره على التغيرات في توفير مصادر طاقه متجدده للكهرباء مثل الطاقه الشمسيه وطاقه الرياح والطاقه النوويه وطاقه المياه وانشاء اكبر محطه رياح لتوليد الكهرباء من الرياح في جبل الزيت وانشاء مشروعات لتحليه مياه البحر ومشروع تطوير ام البحيرات او " بحيره المنزله" .
واكد د.اسلام عدلى المدرس بقسم علم الحشرات خلال كلمته أثناء الندوه ان الانسان ينظر الى المنفعة  اللحظية  من بيئته المحيطة غير مكترث بالاثار المستقبلية المترتبة على استخدامه الخاطئ لهذه البيئه فهناك آبار كثيره وشواطئ أصبحت غير قابله للاستخدام الادمي كما ان  الامراض الخبيثه اصبحت اكثر انتشارا وهذا يدل على ان الانسان يدفع ثمن تلوث البيئه وتغير المنظومة الطبيعية .

واستعرض د. اسلام كيف ساعدت مصر في الحفاظ على البيئه ودور كليه العلوم جامعه عين شمس في التوعيه وتناول دور الشباب في حمايه البيئه وترشيد استهلاك الطاقه في مختلف القطاعات لترشيد المياه في الزراعة مضيفا انه على طالب الكليه ان يكون قدوه للمجتمع وان يكون سفيرا لكليته وجامعته خارج اسورها.