قسم الكيمياء

بدأ برنامج الكيمياء الخاصة بجامعة عين شمس عام 1956. ويعتبر هذا البرنامج من أقدم البرامج التى انشأت مع بداية انشاء كلية العلوم بجامعة عين شمس.

وقد بدأ برنامج الكيمياء فى التعاون مع البرامج الاخرى بكلية العلوم مثل قسم علم الفيزياء والعلوم البيولوجية مثل علم الحيوان والنبات والحشرات والميكروبيولوجى وكذلك علم الجيولوجيا وايضا انشاء برنامج الكيمياء التطبيقية لكى يكون الخريج له القدرة على المشاركة الفعالة فى جميع المجالات الصناعية و كذلك البيئية و مواكبة المتغييرات و المستحداثات فى سوق العمل

 

وقد ساهم قسم الكيمياء بالمشاركة الفعالة فى البرنامج الخاصة مثل البيوتكنولوجى وجيوفيزياء البترول. وقد تم  العمل بأول لائحة دراسية عام 1956، و تم تطوير برنامج الكيمياء الخاصة حتى يتلائم مع احتياجات سوق العمل ويتوازى مع التعليم الدولى باستخدام الساعات المعتمدة بدأ من العام الدراسى 2016

 

وتم اعتماد لائحة جديدة والتي بدأ العمل بها في العام الدراسي 2017/2018 ، وبناءً على متطلبات سوق العمل، واستطلاع آراء الخريجين، ومواكبة للاتجاهات الحديثة في مجال الكيمياء التطبيقية وأعمال التطوير في البرنامج تم إجراء تعديلات على اللائحة الحالية

 

يمتاز برنامج الكيمياء الخاصة بكلية العلوم بجامعة عين شمس عن غيره من البرامج المماثلة في أنه يخدم قطاع عريض من طلاب القاهرة والتي تحتوى على عدد كبير جدا من المدن الصناعية والتي تحوي بدورها شريحة عريضة من الصناعات الكيميائية المختلفة حيث إنه كان يعتبر البرنامج الوحيد الذي يخدم قطاع الصناعة بأكمله. وكانت المحافظة بالفعل في حاجة إلى الكيمياء التطبيقية. حيث لم تكن هناك برامج سابقة له تغطي المناطق الصناعية بالقاهرة والجيزة بالشكل الكافي، بالإضافة إلى أن إقليم الجنوب بأكمله كان بحاجة إلى هذا البرنامج لتوفير كوادر بشرية متميزة في مجال الصناعات الكيميائية المختلفة لتغطية متطلبات سوق العمل في مجال الصناعات الكيميائية على اختلاف انواعها

 

ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في علوم الكيمياء العامةوالذي يختارالطلاب فيه دراسة الكيمياء التي تخص الصناعة من حيث الكيمياء العضوية والغير عضوية والفيزيائية.

فى ظل المتغيرات المحلية والاقليمية و الدولية و المنافسة  بين المؤسسات التعليمية اصبحت جودة العملية التعليمية هدفا قوميا باعتبار التعليم قاطرة التنمية المستدامة فى مصر، فاصبح المعيار الذى يقاس به الخريج هو ما يكتسبه من معرفة بالاضافة الى المهارات الذهنية و المهنية و المهارات عامة و المنقولة بوسائل التدريس و التعليم الذاتى و القدرة على تطوير الذات و ذلك من خلال إدارة الجودة الشاملة.

 

 

يمثل إﻋداد اﻟدراﺳﺔ اﻟذاﺗﻳﺔ اﻟﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻲ اﻟﺧطوة اﻷوﻟﻰ واﻷﻛﺛر أﻫﻣﻳﺔ ﻓﻲﻋﻣﻠﻳﺔ اﻟﺗﻘوﻳم واﻻﻋﺗﻣﺎد ﻟﻠﺑرﻧﺎﻣﺞ ،ﺣﻳث إﻧﻬﺎ ﺗﻌﺑرﻋن أﺳﻠوب اﻟﺗﻘوﻳم اﻟذاﺗﻲ ﻟﻠﺑرﻧﺎﻣﺞ واﻟذي ﻳوﺻف وﻳﺷﺧص اﻟوﺿﻊ اﻟﺣﺎﻟﻲ ﻟﻠﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺑﻣﺎ ﻓﻲ ذﻟك ﻣن العناصر اﻟﺗﻲ ﻳﺗﻣﻳزﺑﻬﺎ وﻛذﻟك ﻣﺟﺎﻻت اﻟﺿﻌف واﻟﺗﺣدﻳﺎت اﻟﺗﻲ ﺗؤﺛرﺳﻠﺑﺎ ﻋﻠﻰ إدارﺗﻪ وﻓﺎﻋﻠﻳﺗﻪ. إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺧطﺔ اﻟﻣﺳﺗﻘﺑﻠﻳﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺗﺿﻣن الاجراءات المتبعة ﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺔ ﻋﻧﺎﺻر اﻟﺿﻌف وﺗﻣﻛن ﻣن ﺗﺣﺳﻳن وﺗطوﻳرالأداء وﺑﻣﺎ ﻳدﻋم الوضع اﻟﺗﻧﺎﻓﺳﻲ للبرنامج ﻣﺣﻠﻳﺎ ودوﻟﻳﺎ.  ويتم ذلك فى ضوء المعايير التى وضعتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (دليل التقويم و الاعتماد لبرنامج التعليمى فى مؤسسات التعليم العالى و الازهر- جمهورية مصر العربية يناير 2009م).

 

الدراسة الذاتية المقدمة هى الدراسة الذاتية لبرنامج كيمياء اساسى وتم اعدادها طبقا للنموذج المتكامل والمعد من قبل الهيئة (الاصدار الاول -يناير 2009م) وتشتمل الدراسة قسمين رئسيين: القسم الاول ويحتوى على البيانات الوصفية للبرنامج والقسم الثانى ويحتوى على محاور ومعايير التقويم والاعتماد وما يرتبط بهما من مؤشرات وعناصر وخصائص والتى سوف تخضع للقياس والتقويم فى البرنامج.