برنامج الفيزياء والكيمياء

  • رسالة البرنامج
  • أهداف البرنامج
  • نواتج التعلم المستهدفة


تزويد الوطن بخريجين (كيميفيزيائيين) قادرين علي المنافسة الدولية والإقليمية في المجالات التكنولوجية والبيئية وذلك عن طريق تقديم تعليم متميز في مجالي الفيزياء والكيمياء وتعزيز التعلم الذاتي المستمر والتحليل النقدي عن طريق تطوير قدراتهم الاكاديمية والابتكارية لحل المشكلات بطرق علمية مبتكرة.


  1. الجمع بين المعرفة وأساليب التفكير المستمدة من تخصصين او أكثر.
  2. انتاج فهم متعدد التخصصات لمشكلة معقدة أو سؤال فكري متعلق بالتفكير النقدي.
  3. اشتراط وجود مرافق تعليمية حديثة لتشجيع الابتكار والابداع والريادة للطلاب.
  4. إيجاد بيئة مناسبة لتسهيل تبادل الأفكار بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  5. تقديم الاستشارات المتخصصة للجمهور في مجال الفيزياء والكيمياء.
  6. تطوير علاقات تعاون ثنائية مع المؤسسات الوطنية والدولية علي المستويين التعليمي والبحثي.
  7. انتاج بحث علمي عالي الجودة لمواكبة التقدم العلمي والتقني في مجال الفيزياء والكيمياء.
  8. حل المشكلات الشائعة المتعلقة بالمنظور متعدد التخصصات.
  9. تصميم وتنفيذ العمل التجريبي، وتقييم النتائج بشكل نقدي، والمرجعة واعداد التقارير.
  10. تنشئة خريج عالي الكفاءة بأداء مهني وعلمي ومتميز على دراية بالقضايا البيئية والمجتمعية المعاصرة ولديه القدرة علي التعامل معها واقتراح الحلول المناسبة لها، وقادر علي العمل في عدة مجالات علمية في الجامعات و الوزارات والشركات.


المعرفة والفهم

يستطيع الخريجون بعد الانتهاء من برنامج الفيزياء والكيمياء:

1- وصف المفاهيم الأساسية والنظريات والمبادئ في الفيزياء.

2- توضيح معرفة محدثة بالمجالات الرئيسية للفيزياء والكيمياء.

3- إيجاد وتحديد وتباين وتعميم تقنيات الفيزياء الحالية فيما يتعلق بالتخصصات.

4- التعرف على مواضيع الفيزياء المعاصرة وتحديدها ومناقشتها وشرحها وتطبيقاتها في عدة مجالات يومية.

5- تحديد العمليات والآليات التي شكلت طبيعة الفيزياء الحديثة.

6- تحديد المعرفة الكافية لأغراض التوظيف والاستفادة من البرامج المتقدمة للدرجات الأكاديمية العليا.

7- التعرف على الموضوعات الأخلاقية والقانونية المتعلقة بالتأثيرات الأوسع لتطبيقات الفيزياء المتقدمة وتأثيرها على المجتمع والبيئة.

8- تطوير المعرفة الأساسية بالفيزياء والفيزياء الكيميائية وتطبيقاتها في طليعة الفيزياء و / أو الكيمياء.

9. القدرة على التعرف على المخاطر ، وإجراء التجارب بأمان ، وإدارة المواد الكيميائية ، بما في ذلك النفايات الكيميائية.

مهارات الفكر

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على:

صياغة ومعالجة المشاكل في الفيزياء بتطبيق المعرفة والفهم لمعالجة المشاكل المألوفة وغير المألوفة.

2- تحليل مشكلة ما باستخدام الإرشادات الصحيحة وأدلة البحث وتكييف الأدوات العلمية والمهنية المناسبة لحلها وتمييز النظريات المناسبة التي يتم تطبيقها.

3- تطبيق وتوليف المعرفة ذات الصلة لمجموعة من المواقف المعقدة وتقدير العلاقات مع مواضيع المجالات الأخرى

4- تقييم ومواجهة المنهجيات المختلفة لحل المشكلات وتطويرها وتصميمها وتطوير نقدها واقتراح مناهج بديلة حيثما كان ذلك مناسبًا.

5- تحليل وتوليف و تقييم وتلخيص ومعالجة المعلومات والبيانات بشكل نقدي ، بما في ذلك البحوث أو التقارير المنشورة.

6- دمج الإبداع والاستقلالية عند التعامل مع الحجج والأحكام وفق النظريات والمفاهيم والمبادئ

7- دمج وتقييم وتطبيق المفاهيم من التخصصات المناسبة.

8- حل المشكلات باستخدام المبادئ والمفاهيم وفق منهجيات علمية.

9- إفتراض طرق وعمليات مختلفة للتعامل مع المشكلات العلمية.

10- الحصول على المعلومات ودمجها ومعالجة البيانات للتحقق ، وبناء الأدلة وفرض الفرضيات.

11- تجميع النظريات واستخدام أدوات التوليف لوصف واستقصاء العالم المادي واستنتاج الظواهر الطبيعية وشرحها.

12- الاهتمام واستخدام ووضع مبادئ فيزيائية مناسبة لبناء وفحص مكونات النظام (مرافق الحوسبة و / أو مجموعة من الأجهزة المختبرية) من أجل التعامل مع المشاكل المادية.

13- إجراء تجربة أو تحقيق وتحليل نقدي لنتائجها واستخلاص استنتاجات صحيحة بما في ذلك تقييم مستوى عدم اليقين في النتائج والمقارنة مع النتائج المتوقعة أو النتائج المنشورة أو التنبؤات النظرية.

14- تحديد أفضل الحلول للمشاكل الجسدية بناءً على الأفكار التحليلية والأحكام التي تعتبر مركزية في جميع أعمال المشروع والامتحانات.

المهارات المهنية والعملية

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على:

1- ترتيب وتصميم خطة وفق الأساليب والإجراءات العلمية لتقصي البيانات.

2- تصنيف وتصنيف الأساليب المناسبة لفحص ومعالجة البيانات.

3-توضيح ومخطط وإبلاغ وحساب البيانات قيد التحقيق مع الأخذ في الاعتبار الأساليب والإجراءات العلمية باستخدام اللغة الفنية بشكل صحيح.

4- فحص جميع التقنيات والأدوات المتاحة كونها مجردة وموضوعية وغير متحيزة وصادقة في جميع جوانب عملهم ومعرفة حدود معرفتهم.

5- استخدام جميع التقنيات والأدوات المتاحة مع العلم أن تلفيق أو تزوير أو تحريف البيانات أو ارتكاب سرقة أدبية يشكل سلوكًا علميًا غير أخلاقي.

6- فحص المشاكل من أجل الحصول على حلول واضحة المعالم.

7- استخدم جميع الأساليب والصيغ الممكنة للحصول على حل للمشاكل ، وخاصة المشاكل ذات النهايات المفتوحة.

8- استقصاء واستكشاف الطرق المختلفة لإحراز تقدم في المشاكل الصعبة.

9- تصنيف وفرز ومراجعة الأساليب الممكنة لمعالجة الموضوعات والقضايا المرتبطة بها.

10- تصنيف واستخدام وفحص الأدوات والتقنيات الرياضية (التحليلية والحاسوبية) للتحقق من النتائج التجريبية.

11- تحليل النتائج التجريبية في ضوء النظريات والنماذج الرياضية.

12- استنتاج وتفسير النتائج التجريبية وفق النظريات والنماذج.

13- استخدام الأجهزة المعملية في المعامل المطابقة للمواصفات القياسية الوطنية للأجهزة المعملية.

14- إظهار وتمييز النتائج النظرية والتجريبية بوضوح.

15- توضيح وعرض وتصنيف النتائج سواء كانت نظرية أو حسابية أو تجريبية في جداول مختلفة الأشكال في شكل مفهوم.

16- رسم بياني لجميع أنواع الرسوم البيانية والرسومات الممكنة التي تعرض بوضوح البيانات النظرية والتجريبية.

17. تخطيط وتصميم وتنفيذ القياسات العملية ، من مرحلة التعرف على المشكلة لتقييم وتفسير النتائج.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء والكيمياء قادرين على ذلك

1- تقييم المشكلات وتفسيرها باستخدام القياسات النوعية والكمية والإحصائية والرياضية واستخدام تكنولوجيا المعلومات.

2- تقييم البيانات المجمعة والتأكد من صحتها ودقتها وموثوقيتها وإمكانية تكرارها.

3-إعداد وتقديم البيانات شفهياً ومكتوباً واختيار أشكال وأساليب العرض المناسبة لمختلف القضايا والجماهير المختلفة.

4- توظيف الإنترنت وقواعد البيانات الإلكترونية كمصدر للمعلومات ووسيلة للتواصل.

5- فحص البيانات وتقييمها بشكل نقدي لإعداد التقارير.

6- إظهار النهج النقدي والموقف الموجه نحو البحث والاهتمام بالسلامة في الإعدادات العملية.

7- القيام بعمل تجريبي مع القدرة على التكيف مع النتائج غير المتوقعة ، وتصميم استراتيجيات جديدة لحل المشاكل.

8- تنفيذ وتجميع واستخدام وفحص التصاميم الإلكترونية المتخصصة.

9- استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة وإصلاح جميع أنواع الأنظمة الإلكترونية تقريبًا باستخدام الأدوات القياسية.

10- مناقشة وفحص والعمل على أنسب المواصفات للأجهزة المطلوبة.

11- استخدام وممارسة وتوظيف الأدوات المناسبة لقياس أداء النظام.

12- استخدام وتطوير أساليب إدارة المشاريع.

13- التفكير النقدي في أدائهم وممارستهم.

14- إظهار الوعي بطبيعة الملكية الفكرية والقضايا التعاقدية ، وقواعد الممارسة المناسبة ومعايير الصناعة ، وقضايا الجودة.