برنامج جيولوجيا - جيوفيزياء

  • الرسالة
  • أهداف البرنامج
  • الرؤية
  • سياسات للتعليم والتعلم
  • مواصفات خريج برنامج جيولوجيا-جيوفيزياء
  • فيديو تعريفي بالبرنامج

الرسالة

يعمل البرنامج على إكساب الخريج المعارف والمهارات الاساسية والمهنية والشخصية التي تؤهله للمنافسة بسوق العمل المحلى والاقليمي، والتفكير العلمى الصحيح لاجراء بحوث علمية متطورة في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء، وتوظيف المهارات لخدمة وحل مشكلات المجتمع لتنمية مستدامة للبيئة

أهداف البرنامج

 

أهداف البرنامج:

1- خريج متميز في التخصصات البينية في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء وقادر على المنافسة فى سوق العمل محلياً وإقليمياً.

2- خريج يملك ادوات البحث عن وتقييم المصادر الطبيعية للأرض وتقييم المخاطر الجيولوجية والبيئية لتنمية مستدامة.

3- بناء خريج قادر على التفكير والابتكار العلمي بطريقة صحيحة وإجراء البحث العلمي.

4- تطوير وتحديث المعامل الطلابية والبحثية والتجهيزات المعملية للقسم.

5- تطوير العملية التعليمية لإنتاج بحوث علمية تطبيقية في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء وربطها بسوق العمل وقادرة على المنافسة عالمياً.

6- تقديم خدمة مجتمعية من خلال تقديم الاستشارات العلمية للقطاعات المعنية في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء.

7-  تطوير وتحسين مستمر لمخرجات التعلم وربطها بسوق العمل ومسايرة التقدم العالمي.

الرؤية

أن يكون برنامجا رائدا ومتميزا فى مجال التخصص البيني جيولوجيا/جيوفيزياء وتطبيقاته تدريسـا وبحثا علميا على المستوى الوطني والاقليمي. وأن يقدم للمجتمع خريجا متميزا قادرا على النجاح ويكون منافسا في المحافل المحلية والدولية


سياسات للتعليم والتعلم

ترتكزعملية التعليم والتعلم في هذا البرنامج على مجموعة متكاملة من السياسات (الاستراتيجيات) التعليمية الحديثة المعتمدة التي تتسم بالتنوع وتتفق مع الطبيعة البينية للبرنامج التي تتطلب تنوعا في الاستراتيجيات المستخدمة لتمكن البرنامج من تحقيق رسالته في تقديم خدمة تعليمية متميزة تؤدي إلى خريج يمتلك القدرة على التميز والإبداع والعمل الجماعي في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء وكذلك في المجالات البينية التي تتطلب تكامل التخصصين معا ، وتتمثل هذه السياسات (الاستراتيجيات) في مايلي:

  استراتيجية التعليم المباشر

استراتيجية التعليم غير المباشر

  استراتيجية التعلم التعاوني

  استراتيجية التعلم الذاتي

  استراتيجية التعليم عن بعد


استراتيجية التعليم المباشر

تتحقق استراتيجية التعليم المباشر عن طريق المحاضرات التي يقوم فيها المحاضر بشرح محتوى المادة العلمية بأساليب متنوعة يستخدم فيها أجهزة عرض البيانات ويستعين كذلك بالسبورة لمزيد من الشرح والتوضيح ويتفاعل فيها مع الطلاب لضمان التركيز والتيقظ الذهني بما يمكن الطالب من استيعاب المادة العلمية بشكل إيجابي وتشاركي ، وتتحقق أيضا عن طريق التعليم بالتطبيق والتجريب الذي يتم من خلال الدراسة العملية التي تمكن الطالب من ربط الأجزاء النظرية بتطبيقاتها العملية والتي تتنوع باختلاف المقرر ما بين التجارب العملية التي يتم شرح خطواتها ثم يقوم الطالب بتنفيذها بنفسه وبين التمارين التطبيقية التي يقوم الطالب بحلها مستعينا بالمادة العلمية التي يتم شرحها له وكذلك استخدام الأجهزة العلمية المختلفة في الفحص والدراسة بالإضافة إلى التدريب الميداني الذي يتحقق من خلال الرحلات الحقلية المنهجية التي تتم أثناء العام الدراسي والتدريب الميداني لدي الشركات والهيئات العاملة في مجالي الجيولوجيا والجيوفيزياء والمجالات البينية مما يحقق اكتساب المهارة العملية والمهنية التي تمكنه من مواكبة متطلبات سوق العمل بتميز.


  استراتيجية التعليم غير المباشر

تتمثل استراتيجية التعليم غير المباشر في قيام الطالب بحل مجموعات من التمارين التطبيقية المرتبطة ببعض المقررات في المراحل الدراسية المختلفة استنادا على المعارف التي اكتسبها الطالب في تلك المقررات حيث يقوم القائم بالتدريس بشرح التمرين والتعريف بالمشكلات المتضمنة  فيه والمطلوب حلها واﻵليات الواجب اتباعها لحل التمارين وما تتضمنه من مشكلات مما يحقق له تدريبا يكسبه ليات للتعامل مع المشكلات التى يمكن أن تواجهه في الممارسة العملية بعد التخرج.      

استراتيجية التعلم التعاوني

تتحقق استراتيجية التعلم التعاوني من خلال محورين يتم تطبيقهما في بعض المقررات وفقا لطبيعة المقرر: الأول من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكلف كل مجموعة بموضوع علمي محدد في سياق المقرر بحيث يشترك كل أفراد المجموعة في إعداد بحث أو مقال مكتوب أو تنفيذ شق عملي ثم عرضه ومناقشته مما يكسب الطالب القدرة على العمل الجماعي وينمي مهارات العرض لديه ، والثاني من خلال العصف الذهني أثناء المحاضرة حيث يقوم المحاضر بطرح مشكلة ما ليقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومقترحاتهم لحل تلك المشكلة ثم يقوم المحاضر بتجميع اراء والحلول المقترحة ومناقشتها لإيجاد الأنسب منها بما يسهم في تنمية قدرة الطالب على المناقشة والحوار والتعاون لحل المشكلات.

استراتيجية التعلم الذاتي

تتحقق استراتيجية التعلم الذاتي من خلال قيام الطالب بعمل أبحاث في أجزاء من بعض المقررات الدراسية يستخدم فيها الطالب قدراته الذاتية في تحصيل المعارف من مصادر مختلفة مثل المكتبة أو من خلال الإنترنت وتوفر الكلية للطلاب مكتبة تحوي المراجع والكتب التي تغطي جميع التخصصات التي يحتاجها الطالب وتخصص قاعات متصلة بشبكة المعلومات يستخدمها الطلاب مجانا للبحث عن المادة العلمية ويقدم لهم الدعم من وحدة تكنولوجيا المعلومات (IT) بالكلية ، وتهدف هذه الاستراتيجية إلي تنمية مهارة الطالب في مواصلة التعلم بنفسه وجعله قادرا علي التقدم والتطور والاعتماد على الذات في تعلم ما هو جديد.

استراتيجية التعليم عن بعد

استحدثت استراتيجية التعليم عن بعد في هذا البرنامج كجزء من استراتيجية التعليم الهجين التي تم إقرارها لمواجهة الظروف الطارئة التي تتطلب التباعد الاجتماعي وتقليل كثافة الطلاب والتي تمزج بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد ، ويتم ذلك باستخدام منصة إلكترونية تم إنشاءها بواسطة الكلية "moodle" لبث المحاضرات والتدريبات والتجارب العملية للطلاب وإتاحة المادة العلمية للمقررات عليها ، وقد تم كذلك توفير منصة على برنامج "ميكروسوفت تيم" للبث المباشر للمحاضرات والمعامل عن بعد إذا اقتضت الضرورة ويمكن من خلالها تسجيل المحاضرات والمعامل وعرضها بعد ذلك على منصة "moodle" لتتيح للطالب الرجوع إليها وقت ما يشاء.

السمات العامة لخريجي العلوم الأساسية

السمات العامة للعلوم الأساسية والشخصية العامة:

  • اكتساب واستخدام أسس ومبادئ العلوم الأساسية في المجال الجيولوجي والجيوفيزيائي.
  • جمع وقياس وتحليل وتفسير البيانات العلمية باستخدام الأشكال والتقنيات المناسبة. 
  • إدخال الأساليب والمهارات العلمية مع مراعاة المتطلبات البيئية والاجتماعية والأخلاقية والسلامة.
  • الاستفادة من الحقائق والنظريات العلمية لتحليل وتفسير البيانات والمعلومات العلمية.
  • افترض المفاهيم واختيار الحلول المناسبة لحل المشكلات العلمية.
  • تطبيق تكنولوجيا المعلومات (IT) ذات الصلة بالمجال الجيولوجي والجيوفيزيائي.
  • المشاركة بفعالية في فريق عمل متعدد التخصصات والتحلي بالمرونة للتكيف واتخاذ القرارات والعمل في ظل ظروف متناقضة
  • أظهر الشعور باللباقة والأناقة.
  •  تبني الذات والحياة الطويلة والمشاركة بفعالية في الأنشطة البحثية.
  •  عرض البيانات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.

فينهاية برنامج الجيولوجيا والجيوفيزياء ، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  • اكتساب مجموعة واسعة من المعارف والمهارات المتكاملة في مجالات الجيولوجيا والجيوفيزياء.
  • دمج البيانات والمعلومات الجيولوجية والجيوفيزيائية في تحليل وتفسير المشاكل الجيولوجية.
  • توظيف المبادئ والإجراءات والتقنيات اللازمة للتحقيقات الجيوفيزيائية والجيولوجية لاستكشاف قشرة الأرض.
  • تخطيط وإجراء التقنيات التجريبية والقياس ورسم الخرائط في العمل الجيولوجي والجيوفيزيائي ، وتقييم النتائج بشكل نقدي ، والإبلاغ عن الممارسة.
  • وصف ونمذجة العمليات الجيولوجية على قشرة الأرض وداخلها.
  • تقييم وإدارة رؤية المشاريع المتعلقة بموارد الأرض والمخاطر الجيولوجية.
  • التعرف على العلاقة والتفاعلات بين الجيولوجيا والجيوفيزياء والبيئة والالتزام بالتشريعات والأخلاقيات المتعلقة بالمحافظة على البيئة وصحة الإنسان ورفاهيته.
  • استكشاف الموارد الطبيعية والقضايا البيئية على الأرض وداخلها.
  • استخدام جميع النتائج الجيولوجية والجيوفيزيائية الجديدة من أجل التنمية المستدامة.

الحصول على أعلى مستوى في المجالات الجيولوجية والجيوفيزياء وقادر على المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي.

 

The General Attributes of Basic Sciences Graduates

The general attributes of Basic Sciences and General personality

  • Gain and use the basis and principles of Basic Sciences in the geological and geophysical field.
  • Collect, measure, analyze, and interpret the scientific data using appropriate formats and techniques. 
  • Introduce scientific approaches and skills considering the environmental, social, ethical, and safety requirements.
  • Utilize scientific facts and theories to analyze and interpret scientific data and information.
  • Postulate concepts and choose appropriate solutions to solve scientific problems.
  • Apply Information Technology (IT) relevant to the geological and geophysical field.
  •  Participate effectively in a multidisciplinary teamwork and be flexible for adaptation, decision making and working under contradictory conditions
  • Show the sense of tactless and neatness.
  •  Adopt self and long life-leaning and participate effectively in research activities.
  •  Exhibit the scientific data in Arabic and English languages.

By the end of the Geology and Geophysics program, the student should be able to:

  • Gain a wide range of integrated knowledge and skills in the geology and geophysics fields.
  • Integrate the geological and geophysical data and information in the analysis and interpretation of the geological problems.
  • Employ the principles, procedures and techniques required for the geophysical and geological investigations to explore the Earth`s crust.
  • Plan and conduct experimental, measurement, and mapping techniques in geological and geophysical work, critically evaluate the outcomes, and report on practice.
  • Describe and model the geological processes on and within the Earth`s crust.
  • Assess and manage the visibility of the projects related to the earth resources and geologic hazards.
  • Recognize the relationship and interactions among geology, geophysics and the environment and abide by the legislations and ethics related to the environment preservation and human health and welfare.
  • Explore the natural resources and environmental issues on and within the Earth.
  • Use all the new geological and geophysical findings for sustainable development.
  • Acquire the highest level in the geology and geophysics fields and capable of competing at the local and regional levels.