برنامج الجيولوجيا- الكيمياء

  • الرسالة
  • الأهداف
  • الرؤية
  • السمات العامة للخريج
  • سياسات التعليم و التعلم
  • فيديو تعريفي بالبرنامج

الرسالة

يعمل البرنامج على إكتساب الخريج المعارف والمهارات الاساسية والمهنية والشخصية التي تؤهله للمنافسة بسوق العمل المحلي والاقليمي، والتفكير العلمي الصحيح لإجراء بحوث علمية مبتكرة في مجالي الجيولوجيا والكيمياء، وتوظيف المهارات لخدمة وحل مشكلات المجتمع لتنمية مستدامة للبيئة

 الأهداف

1- خريج متميز في التخصصات البينية في مجالي الجيولوجيا والكيمياء وقادر على المنافسة في سوق العمل محلياً وإقليمياً.

2- تمكين الخريج من استخدام المعلومات الجيولوجية والكيميائية معا في تقييم المخاطر البيئية والجيولوجية والبحث عن وتقييم الخامات الصناعية.

3- أكتساب الخريج مهارات العمل في مجالات الجيولوجيا أو في مجالات الكيمياء.

4-  خريج قادر على التفكير والابتكار العلمي وإجراء البحث العلمي.

5- تطوير وتحديث المعامل الطلابية والبحثية والتجهيزات المعملية.

6- تطوير العملية التعليمية لإنتاج بحوث علمية تطبيقية مبتكرة في مجالي الجيولوجيا والكيمياء وربطها بسوق العمل.

7- تقديم خدمة مجتمعية من خلال تقديم الاستشارات العلمية للقطاعات المعنية في مجالي الجيولوجيا والكيمياء.

8- تطوير وتحسين مستمر لمخرجات التعلم وربطها بسوق العمل ومسايرة التقدم العالمي.

الرؤية

أن يكون برنامجا رائدا ومتميزا فى مجال التخصص البيني جيولوجيا/جيوفيزياء وتطبيقاته تدريسـا وبحثا علميا على المستوى الوطني والاقليمي. وأن يقدم للمجتمع خريجا متميزا قادرا على النجاح ويكون منافسا في المحافل المحلية والدولية

السمات العامة للخريج

يجب أن يكون خريج الجيولوجيا والكيمياء قادرا على:

1- الالمام بمجموعة واسعة من المعرفة المتكاملة و المهارات المتعلقة بفروع مختلفة من الجيولوجيا و الكيمياء, بحيث يكون قادرا على المنافسة في السوق المحلي و العالمي

2-مراجعة وتقييم عمليات مراقبة الجودة وإدارة المخاطر وتنظيم الوقت لإنهاء الوظائف.

3- تخطيط وتنفيذ العمل التجريبي، وتقييم النتائج بشكل نقدي، وتقديم تقرير عن الممارسة.

4- توظيف مفاهيم ونظريات الكيمياء لتفسير العمليات الجيولوجية التي تحدث في الأرض وعليها.

5- تطبيق النظريات والمفاهيم الأساسية للرياضيات والإحصاء لفهم الموضوعات الجيولوجية والكيميائية المعاصرة.

6- التوظيف الفعال للمبادئ والإجراءات والتقنيات المستخدمة في التحقيقات الكيميائية والجيولوجية وفقا للوائح السلامة والممارسات الجيدة في المختبر والميدان.

7- التعرف على العلاقة والتفاعلات بين الكيمياء والجيولوجيا والبيئة والالتزام بالتشريعات والأخلاقيات المتعلقة بالمحافظة على البيئة وصحة الإنسان ورفاهيته.

8- تقيم المشاريع المتعلقة بمجال الجيولوجيا و الكيمياء

9- استخدام جميع المهارات في مجال الجيولوجيا و الكيمياء من اجل التنمية المستدامة

10- وتقييم النتائج الجيولوجية و الكيميائية  بشكل نقدي ، و عمل التطوير و التحسين على النتائج و التغذية الراجعة.

سياسات التعليم و التعلم

ترتكز عملية التعليم والتعلم في هذا البرنامج على مجموعة متكاملة من السياسات (الاستراتيجيات) التعليمية الحديثة المعتمدة التي تتسم بالتنوع وتتفق مع الطبيعة البينية للبرنامج التي تتطلب تنوعا في الاستراتيجيات المستخدمة لتمكن البرنامج من تحقيق رسالته في تقديم خدمة تعليمية متميزة تؤدي إلى خريج يمتلك القدرة على التميز والإبداع والعمل الجماعي في مجالي الجيولوجيا والكيمياء وكذلك في المجالات البينية التي تتطلب تكامل التخصصين معا ، والتي وضعت بمشارك الأطراف ذات الصلة الممثلة في الأقسام الأكاديمية بالكلية وممثل لجهات العمل بمجال التخصص من خلال مجلس الكلية ، وتتمثل هذه السياسات (الاستراتيجيات) في مايلي:

  استراتيجية التعليم المباشر

استراتيجية التعليم غير المباشر

  استراتيجية التعلم التعاوني

  استراتيجية التعلم الذاتي

  استراتيجية التعليم عن بعد

 

و تتحقق هذه السياسات ( الاستراتيجيات) من خلال اساليب متنوعة للتعليم و التعلم كالتالي:

 

استراتيجية التعليم المباشر

تتحقق استراتيجية التعليم المباشر عن طريق المحاضرات التي يقوم فيها المحاضر بشرح محتوى المادة العلمية بأساليب متنوعة يستخدم فيها أجهزة عرض البيانات ويستعين كذلك بالسبورة لمزيد من الشرح والتوضيح ويتفاعل فيها مع الطلاب لضمان التركيز والتيقظ الذهني بما يمكن الطالب من استيعاب المادة العلمية بشكل إيجابي وتشاركي ، وتتحقق أيضا عن طريق التعليم بالتطبيق والتجريب الذي يتم من خلال الدراسة العملية التي تمكن الطالب من ربط الأجزاء النظرية بتطبيقاتها العملية والتي تتنوع باختلاف المقرر ما بين التجارب العملية التي يتم شرح خطواتها ثم يقوم الطالب بتنفيذها بنفسه وبين التمارين التطبيقية التي يقوم الطالب بحلها مستعينا بالمادة العلمية التي يتم شرحها له وكذلك استخدام الأجهزة العلمية المختلفة في الفحص والدراسة بالإضافة إلى التدريب الميداني الذي يتحقق من خلال الرحلات الحقلية المنهجية التي تتم أثناء العام الدراسي والتدريب الميداني لدي الشركات والهيئات العاملة في مجالي الجيولوجيا والكيمياء والمجالات البينية مما يحقق اكتساب المهارة العملية والمهنية التي تمكنه من مواكبة متطلبات سوق العمل بتميز.

  استراتيجية التعليم غير المباشر

تتمثل استراتيجية التعليم غير المباشر في قيام الطالب بحل مجموعات من التمارين التطبيقية المرتبطة ببعض المقررات في المراحل الدراسية المختلفة استنادا على المعارف التي اكتسبها الطالب في تلك المقررات حيث يقوم القائم بالتدريس بشرح التمرين والتعريف بالمشكلات المتضمنة  فيه والمطلوب حلها واﻵليات الواجب اتباعها لحل التمارين وما تتضمنه من مشكلات مما يحقق له تدريبا يكسبه ليات للتعامل مع المشكلات التى يمكن أن تواجهه في الممارسة العملية بعد التخرج.      

استراتيجية التعلم التعاوني

تتحقق استراتيجية التعلم التعاوني من خلال محورين يتم تطبيقهما في بعض المقررات وفقا لطبيعة المقرر: الأول من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكلف كل مجموعة بموضوع علمي محدد في سياق المقرر بحيث يشترك كل أفراد المجموعة في إعداد بحث أو مقال مكتوب أو تنفيذ شق عملي ثم عرضه ومناقشته مما يكسب الطالب القدرة على العمل الجماعي وينمي مهارات العرض لديه ، والثاني من خلال العصف الذهني أثناء المحاضرة حيث يقوم المحاضر بطرح مشكلة ما ليقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومقترحاتهم لحل تلك المشكلة ثم يقوم المحاضر بتجميع اراء والحلول المقترحة ومناقشتها لإيجاد الأنسب منها بما يسهم في تنمية قدرة الطالب على المناقشة والحوار والتعاون لحل المشكلات.

استراتيجية التعلم الذاتي

تتحقق استراتيجية التعلم الذاتي من خلال قيام الطالب بعمل أبحاث في أجزاء من بعض المقررات الدراسية يستخدم فيها الطالب قدراته الذاتية في تحصيل المعارف من مصادر مختلفة مثل المكتبة أو من خلال الإنترنت وتوفر الكلية للطلاب مكتبة تحوي المراجع والكتب التي تغطي جميع التخصصات التي يحتاجها الطالب وتخصص قاعات متصلة بشبكة المعلومات يستخدمها الطلاب مجانا للبحث عن المادة العلمية ويقدم لهم الدعم من وحدة تكنولوجيا المعلومات (IT) بالكلية ، وتهدف هذه الاستراتيجية إلي تنمية مهارة الطالب في مواصلة التعلم بنفسه وجعله قادرا علي التقدم والتطور والاعتماد على الذات في تعلم ما هو جديد.

استراتيجية التعليم عن بعد

استحدثت استراتيجية التعليم عن بعد في هذا البرنامج كجزء من استراتيجية التعليم الهجين التي تم إقرارها لمواجهة الظروف الطارئة التي تتطلب التباعد الاجتماعي وتقليل كثافة الطلاب والتي تمزج بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد ، ويتم ذلك باستخدام منصة إلكترونية تم إنشاءها بواسطة الكلية "moodle" لبث المحاضرات والتدريبات والتجارب العملية للطلاب وإتاحة المادة العلمية للمقررات عليها ، وقد تم كذلك توفير منصة على برنامج "ميكروسوفت تيم" للبث المباشر للمحاضرات والمعامل عن بعد إذا اقتضت الضرورة ويمكن من خلالها تسجيل المحاضرات والمعامل وعرضها بعد ذلك على منصة "moodle" لتتيح للطالب الرجوع إليها وقت ما يشاء.