برنامج الفيزياء

  • رسالة البرنامج
  • أهداف البرنامج
  • السمات التنافسية للبرنامج
  • هيكل ومكونات البرنامج
  • الهيكل التنظيمي للبرنامج
  • مواصفات الخريج
  • المعايير القومية الأكاديمية المرجعية للبرنامج
  • معايير اختيار المنسق العام لبرنامج الفيزياء

يسعى البرنامج إلى إعداد خريجين متميزين في الفيزياء وتطبيقاتها، من خلال تزويدهم بالفهم الشامل للمبادئ الفيزيائية الأساسية، وتطوير مهاراتهم التقنية والابتكارية ومهارات التفكير النقدي، وتنمية مهارات البحث العلمي الأساسية، لتمكين الخريجين من المساهمة في حل المشكلات وتطوير التقنيات بما يخدم المجتمع، وإتاحة آفاق مهنية وأكاديمية واعدة لهم في مختلف القطاعات.

1- غرس الوعي بأثرالعلوم الأساسية على تطوير المجتمع والتقدم التكنولوجي.

2- توفير فرص للطلاب لصياغة حلول علمية تعالج القضايا الخاصة بالمجتمع مع مراعاة الاستدامة و المبادئ الأخلاقية.

3- تدريب الطلاب على تطبيق النظريات والنماذج العلمية لتحليل وتفسير البيانات الواقعية.

4- تطوير مهارات الطلاب في الطرق الإحصائية لتحليل البيانات و تطوير قدرتهم على تقديم البيانات والنتائج العلمية بشكل فعال.

5- تطوير التفكير النقدي ومنهجيات حل المشكلات لدى الطلاب استنادًا إلى المبادئ العلمية.

6- تمكين الطلاب من توظيف البرامج والأدوات التكنولوجية ذات الصلة بفعالية في مختلف التطبيقات العلمية والمهنية.

7- تشجيع المشاركة في الفرق متعددة التخصصات مع التركيز على مهارات التكيف واتخاذ القرارات.

8- غرس الالتزام بالتعلم مدى الحياة والتطوير المهني المستمر، وتشجيع المشاركة الفعالة في المشاريع البحثية.

9- تحسين كفاءة الطلاب في التواصل العلمي باللغة الإنجليزية وتشجيع استخدام الموارد متعددة اللغات.

10- تطوير قدرة الطلاب على فهم وتحليل الأنظمة الفيزيائية من المستوى دون الذري إلى المقاييس الكبيرة، مع التركيز على العلاقة بين الظواهر المجهرية والظواهر الكبيرة في سياقات فيزيائية.

11- بناء كفاءة الطلاب في دمج المبادئ النظرية مع التقنيات التجريبية لاستقصاء وفهم سلوك الأنظمة الفيزيائية، لا سيما من خلال الخبرات العملية في المختبرات والمشاريع البحثية.

12- تعزيز مهارات الطلاب في تطبيق المبادئ الفيزيائية الأساسية لنمذجة ومحاكاة وحل المشكلات المتعلقة بالأنظمة الفيزيائية المعقدة، مع تقديم تطبيقات واقعية.

13- تنمية المهارات التحليلية ومهارات حل المشكلات لدى الطلاب، وتشجيع التفكير الابتكاري وتطبيق مبادئ الفيزياء على المجالات الناشئة ومتعددة التخصصات.

1- شمولية وتنوع المحتوى الأكاديمي:  يقدم البرنامج مجموعة شاملة من المقررات الأساسية التي تغطي مختلف مجالات الفيزياء و مجموعة واسعة من المقررات الاختيارية  في مجالات حديثة ومتطورة مثل الحوسبة الكمومية وفيزياء المواد النانومترية وأنظمة الطاقة المتجددة .هذا التنوع يتيح للطلاب التعمق في المجالات التي تهمهم ويساعدهم في اكتشاف ميولهم العلمية.

2- مرونة المنهج ووجود تخصصات فرعية: يسمح البرنامج للطلاب بتخصيص خطتهم الدراسية من خلال اختيار تخصصات فرعية تتوافق مع اهتماماتهم العلمية و أهدافهم المهنية، مثل الفيزياء النظرية، علوم المواد، البصريات، الفيزياء النووية، والإلكترونيات.

3- مخرجات تعلم حديثة: تم تطوير مخرجات التعلم للبرنامج لتتوافق مع المعايير القومية الأكاديمية المرجعية الصادرة من اﻟﻬﻳﺋﺔ اﻟﻘوﻣﻳﺔ ﻟﺿﻣﺎن ﺟودة اﻟﺗﻌﻠﻳم واﻻﻋﺗﻣﺎد، بالإضافة إلى توصيات تقرير Phys21، الصادر عن مجموعات العمل المشتركة للجمعية الفيزيائية الأمريكية والجمعية الأمريكية لمعلمي الفيزياء، والذي يهدف إلى إعداد خريجي الفيزياء بمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين اللازمة للنجاح في مجموعة متنوعة من المسارات المهنية، سواء داخل الأوساط الأكاديمية أو خارجها، مما يعزز من جاهزية الخريجين لسوق العمل والمجال الأكاديمي.

4- دمج المحاكاة والبرمجيات: يحرص قسم الفيزياء على دمج الحوسبة والمحاكاة والبرمجيات التعليمية في المقررات الدراسية، وقد بدأ بالفعل في تنفيذ هذا النهج بشكل تدريجي. يهدف هذا التوجه إلى تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم المعقدة وتطوير مهاراتهم في التحليل وحل المشكلات، مما يسهم في تطبيق المواد العلمية بشكل عملي وفعّال.

5- هيئة تدريسية مرموقة بخبرات بحثية وأكاديمية: يضم البرنامج أساتذة وباحثين معروفين في مجالات مختلفة من الفيزياء، يتمتعون بخبرات واسعة في التدريس والأبحاث الرائدة، وبعضهم حائز على جوائز محلية ودولية، مما يعزز من تميز البرنامج ويتيح للطلاب التعلم من خبراء في المجال.

6- فرص للبحث العلمي والتدريب العملي: يوفر البرنامج فرصًا للبحث العلمي بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى شراكات قوية مع الصناعة ومراكز الأبحاث تتيح للطلاب فرص التدريب العملي واكتساب الخبرة المهنية، مما يعزز من جاهزيتهم للتوظيف بعد التخرج.

7- دعم الابتكار وريادة الأعمال: يمكن لطلاب برنامج الفيزياء الاستفادة من مركز الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة، وهو أول مركز جامعي حكومي لريادة الأعمال الابتكارية والتوظيف. يوفر المركز للطلاب فرصًا لتطوير مهاراتهم في الابتكار والريادة من خلال ورش العمل، والدورات التدريبية، وبرامج الإرشاد، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات لتحفيز الإبداع والمنافسة بين الطلاب.

8- عراقة قسم الفيزياء: يتمتع قسم الفيزياء بتاريخ طويل يمتد منذ تأسيس الجامعة عام 1950، مما يعكس استقراره الأكاديمي والخبرة المتراكمة على مر السنين، ويضمن للطلاب بيئة تعليمية متميزة ومستقرة تجمع بين التقاليد الأكاديمية الراسخة والتطوير المستمر في مجالات الفيزياء المختلفة.

9- موقع جغرافي مميز:  يقع قسم الفيزياء بالحرم الرئيسي للجامعة في موقع مركزي بالقاهرة، بالقرب من العديد من الخدمات والمرافق والمواقع الترفيهية. هذا الموقع المتميز في قلب العاصمة يوفر للطلاب سهولة الوصول إلى الموارد الأكاديمية والثقافية والاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز فرص بناء الشبكات المهنية والعثورعلى فرص وظيفية وتدريبية متنوعة.

 

1- التعرّف على دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع.

2- تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية ومتطلبات السلامة.

3- استخدام الحقائق والنظريات العلمية لتحليل وتفسير البيانات العملية.

4- جمع البيانات وتحليلها وعرضها باستخدام الأساليب والتقنيات المناسبة.

5- صياغة المفاهيم واختيار الحلول المناسبة لمعالجة المشكلات على أسس علمية.

6- تطبيق تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة بالمجال بشكل فعال.

7- المشاركة الفعّالة في فرق عمل متعددة التخصصات والمرونة في التكيّف واتخاذ القرارات والعمل في ظروف متناقضة، مع إبراز الإحساس بالجمال والنظافة.

8- تبنّي التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة والمشاركة الفعّالة في الأنشطة البحثية.

9- التعامل مع البيانات العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية أو لغات أخرى.

 

1- أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريس الملمين ببرامج القسم ومقرراته وعلى دراية كافية بإمكانيات القسم البشرية والمادية.

2- لديه الخبرة بنظام الساعات المعتمدة ومتطلباته وعلى اطلاع بمحتويات المقررات ومتطلباتها.

3- ان يكون على دراية كافية بالإرشاد الأكاديمي ودوره في توجيه الطالب ومتابعة موقفه الدراسي.

4- ان يكون حاصل على دورات في مجال نظم الجودة بالكلية وملم بمفاهيم ومعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي

5- ان يكون قد ساهم فعلياً في انشطة الجودة بالقسم وعلى دراية كافية بخبرات أعضاء هيئة التدريس وتخصصاتهم.

6- أن يتمتع بشخصية لديها مهارات التواصل والاقناع والمثابرة والصبر والقدرة على تحمل المسؤولية.