اخلاقيات البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

مما لا شك فيه أن البحث العلمي هو المحرك الأساسي للتقدم نحو المستقبل ، حيث بذلت جامعة عين شمس جهوداً كثيرة لمواجهة التحديات في مجال البحث العلمي. وقد تسارعت وتيرة البحث والإنجاز العلمى بالجامعة خلال السنوات الأخيرة ، وحرصا من الجامعة على ضمان جودة وتميز البحث العلمى فقد إستوجب ضرورة ضبط الجوانب التنظيمية لأخلاقيات البحث العلمى بالكلية بما يتوافق مع القواعد العلمية والمعايير الأكاديمية الدولية. وبناءاً على ذلك فقد تم العمل على تفعيل دور لجنة أخلاقيات البحث العلمى بكلية العلوم لضبط آليات إجراء المشروعات البحثية ( تسجيلات رسائل الماجستير / الدكتوراه ) في كل مراحلها ، سواء أثناء الإعداد أو التفيذ ومن ثم نشر نتائجها ، حتى تتأكد اللجنة أن البحوث الجارية والمسجلة أكاديمياً بالكلية تتسم بالمصداقية والقيم العلمية النبيلة وأنها تتم في إطار أخلاقى يحترم قيم المجتمع الأكاديمى المتعارف عليها. لذلك أصبح تفعيل عمل لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالكلية ملحاً خاصة بعد أن أصبح من متطلبات الدوريات العلمية المتخصصة دوليا أن يتم الإفادة بأن البحث المتقدم للنشر قد تم إجازته من قبل لجنة أخلاقيات البحث العلمى بجهة العمل كشرط أساسى لقبول دخول البحث الى مرحلة التقييم العلمى.

الرسالة والأهداف

  • الرسالة
    تحرص اللجنة من خلال أداء عملها على تعزيز التميز في الأبحاث العلمية المسجلة أكاديمياً بالكلية و التأكد من إستيفاء متطلبات النشر الدولى من خلال التحقق من التزام كافة البروتوكولات البحثية بتطبيق المعايير البحثية الأخلاقية ، والعمل على توعية الباحثين بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمى ، المتعارف عليها دوليا ، تجاه الحفاظ على سلامة الكائنات الحية ( إنسان أو حيوان أو نبات) و سلامة البيئة والمرافق الجامعية والمرافق العامة بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.
  • الأهداف

تعمل اللجنة على تحقيق الأهداف التالية:

  1. متابعة تطبيق أخلاقيات ومبادئ البحث العلمى بأقسام الكلية المختلفة من خلال ضبط الجانب البحثى الأخلاقى في تسجيلات الماجيستير والدكتوراه المسجلة بها ، وكذلك البحوث المستخلصة منها.
  2. العمل على نشر ثقافة أخلاقيات البحث العلمى وتنظيم ورش عمل متخصصة بالكلية لتوجيه وحث الباحثين على إتباع وتطبيق مبادئ وأخلاقيات البحث العلمى.
  3. توثيق وحماية حقوق الباحثين المتعلقة بالملكية الفكرية الأصلية للمشروع البحثى.
  4. العمل على تشجيع الباحثين على نشر الأبحاث بالدوريات العلمية ذات معامل التأثير العالى الذى سوف ينعكس على المستوى الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وكذلك رفع التصنيف العالمى للجامعة.

آلية تحقيق مبادئ أخلاقيات البحث العلمي

  1. تشكيل لجنة أخلاقيات البحث العلمى.
  2. عرض بروتوكولات الرسائل العلمية قبل إجرائها على لجنة أخلاقيات البحث العلمى
  3. عدم إعتماد البروتوكولات البحثية من قبل لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية إلا بعد الموافقة المسبقة من لجنة أخلاقيات البحث العلمى.
  4. تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين وطلاب الدراسات العليا لزيادة الوعى والثقافة بمبادئ وجوانب قيم أخلاقيات البحث العلمى.

الضوابط الأخلاقية

تقوم اللجنة بمراجعة الضوابط الأخلاقية الرئيسية للبحث العلمي طبقا للمعايير الدولية على سبيل المثال:

  1. إتباع مبادئ إعلان هلسنكي 1964 لتنظيم الأبحاث التي تجرى على البشر وفق الضوابط الأخلاقية والشرعية ، مع حماية هوية المستهدفين في الأبحاث دون الكشف عن هويتهم أو أسرارهم للآخرين ، مع ضرورة توقيع المشاركين في البحوث كتابياً علي الموافقة المستنيرة بعد فهم خطوات البحث ، ومراعاة ضوابط مشاركة الأطفال بالدراسات البحثية بمرحلة عمرية تساوى ١١ سنة أو أكثر مع أهمية توقيعهم علي الموافقة المستنيرة المعدة بلغة بسيطة يسهل إستيعابها.
  2. الحصول على نباتات/ حيوانات التجارب بشكل قانونى وعدم إجراء التجارب على السلالات النادرة/ المعرضة للإنقراض.
  3. جاهزية الجهات التي تُستخدم لتربية نباتات/ حيوانات التجارب بالمتطلبات الأساسية للحياة.
  4. إستخدام الإجراءات البحثية التي تقلل الألم/ المعاناة للحيوان.
  5. إتباع الإرشادات المعتمدة عالمياً خلال مراحل تخدير الحيوان.
  6. عدم إطلاق حيوانات التجارب من المعامل وبيوت الحيوان إلى الطبيعة.
  7. القتل الرحيم للحيوانات بطريقة إنسانية بعد إنتهاء إجراء التجارب وفق الضوابط الدولية وبما يتناسب مع الصحة والبيئة.
  8. إتباع قواعد الأمن والسلامة في المعامل البحثية.
  9. إلتزام الباحثين بالأسس العلمية و المنهجية فى كافة مراحل البحث العلمي.
  10. أحترام حقوق الملكية الفكرية للمعلومات والبيانات العلمية أو الصناعية أو الأحصائية الخاصة بالجهات الحكومية والخاصة المصرية أو الإستثمارية الأجنبية العاملة بمصر حال التعاون العلمى مع طلاب الدراسات العليا والبحوث أو أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية العلوم بجامعة عين شمس وإستخدام تلك المعلومات أو البيانات بتصريح مسبق وبضوابط متفق عليها من الطرفين.

حقوق وواجبات المشاركين في نشر البحوث العلمية

تقوم اللجنة بالتحقق من إحترام حقوق المشاركين في الأبحاث العلمية وفق قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 من خلال التأكيد على ضرورة إطلاع الباحثين على البنود التالية:

  1. وضع إسم الطالب في مقدمة المؤلفين على البحث المنشور المستخرج من الرسالة (متطلب الجامعة).
  2. عدم إضافة أو حذف أي شخص ، غير المذكورين في بروتوكول الرسالة ، على البحث المنشور دون تبريرات موضوعية وبموافقة مجلس القسم العلمى المختص على تغيير/ تعديل هيئة الإشراف على الرسالة.
  3. لا يجوز لأى مشرف الإحتفاظ بنتائج التجارب المعملية الخاصة بالبرتوكول البحثى لنفسة وعدم مشاركتها مع جميع المشرفين ، كما أنه لا يجوز مشاركتها مع أي شخص خارج لجنة الإشراف.
  4. يجب على جميع المشرفيين الإطلاع على النسخة الأولية للبحث أو الأبحاث المستخرجة من الرسالة ومراجعتها والتأكد من إتباع الأسلوب العلمى والأخلاقى المتعارف عليه في جميع أجزاء البحث.
  5. لا يجوز لأى من المشرفين من خارج الجامعة نشر نتائج البحث في مجلة علمية أو المشاركة بتلك النتائج في أي مؤتمر داخل أو خارج البلاد إلا بعد موافقة جميع المشرفين وبعد الإطلاع الوافى على البحث وترتيب الأسماء داخله.
  6. لا يجوز إستخدام نتائج البحث كلياً أو جزئياً بصورة منفردة دون موافقة باقى المشرفين ، حيث أن جميع النتائج المستخرجة من الرسالة هي ملكية فكرية لكل المشرفين على الرسالة وأيضاً الطالب ، كذلك لا يجوز لأى من المشرفين إعادة إستخدام النتائج ، كاملة أو جزء منها ، فى نشر بحث جديد الا بعد أخذ موافقة كتابية من جميع المشرفين.
  7. لا يجوز إرسال نفس البحث لأكثر من مجلة في نفس الوقت.

الإخلال بالحقوق والواجبات البحثية

في حالة الشكوى بشأن حدوث خلاف أو تجاوز بحثى أخلاقى في أحد أقسام الكلية ، يقتصر دور لجنة أخلاقيات البحث العلمى بالكلية فقط على التأكد والتدقيق من إستيفاء عناصر الشكوى والتحقق من وجود جميع المستندات المدرجة في الشكوى ومحتويات الملف المحال الى الجنة. بعد ذلك تقوم اللجنة بمخاطبة السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون الدرسات العليا والبحوث بهذا الشأن مدعمة بالملف والمستندات والأوراق التي تم التحقق منها لرفع الأمر إلى سعادة الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية لاتخاذ الاجراء المناسب طبقاً لقوانين ولوائح الجامعة المنظمة لهذا الأمر.

الجوانب الإدارية والمالية للجنة أخلاقيات البحث العلمي

لجنة أخلاقيات البحث العلمي هي لجنة مستقلة تتبع السيد الأستاذ الدكتور/ وكيل الكلية لشئون الدرسات العليا والبحوث بالكلية ، ويتم الموافقة على تشكيل اللجنة بقرار من مجلس الكلية ، بحيث تضم اللجنة رئيساً وأعضاء من تخصصات/ أقسام الكلية المختلفة. وتعقد اللجنة جلسات شهريه تبعاً لما يتطلبه حجم العمل والمستجدات عند الضرورة ، ولا يصح اجتماع اللجنة إلا بحضور ثلثى الأعضاء.

· رئيس اللجنة:

  1. يتم التكليف مباشرة من سيادة عميد الكلية وعرض الاختيار وإعتماده رسميا من السادة أعضاء مجلس الكلية وذلك من خلال التكليف بدورة إنعقاد لا تتعدي ٣ سنوات وبحد أقصي دورتان.
  2. مؤهلات الإختيار لرئيس اللجنة: الدرجة الأكاديمية (أستاذ) – خبرة بحثية مناسبة – القدرة علي التواصل والقيادة – دورات مؤهلة في مجال أخلاقيات البحث العلمي.
  3. يتولى رئيس اللجنة تنسيق وتنظيم الإجتماعات مع الأعضاء بصورة دورية ومنتظمة.
  4. يتولى رئيس اللجنة إختيار نائب رئيس اللجنة.
  • أعضاء اللجنة :
  1. ضرورة التنوع في تخصصات / عدد أعضاء اللجنة ( رئيس اللجنة + ١٢ عضو ).
  2. يتم إختيار أعضاء اللجنة من قبل سيادة عميد الكلية مباشرة وعرض تلك الإختيارات على مجلس الكلية لاعتماده وذلك من خلال مدة تكليف لا تتعدي ٣ سنوات ، وعلي من يرغب بالإستمرار بالدورة الجديدة رفع ذلك كتابياً الي رئيس اللجنة.
  3. ضرورة أن يحظى عضو اللجنة بالمؤهلات المناسبة مثال : درجة أكاديمية / خبرة بحثية مناسبة - القدرة علي العمل ضمن فريق – محل ثقة – لا يبخل بالوقت والمجهود تجاه أعمال اللجنة.
  4. ضرورة أن يقوم عضو اللجنة بالتوقيع علي الأمر الإداري بالموافقة علي التكليف والمهام.
  5. ضرورة التوقيع على إقرار بالحفاظ علي سرية المعلومات المتداولة داخل اللجنة.
  6. ضرورة التوقيع على إقرار الإعلان عن تضارب المصالح مع الإلتزامات المهنية / العلمية وإعلان ذلك بمنتهي الشفافية .
  7. ضرورة مراعاة التعليم المستمر / حضور الدورات التدريبية المؤهلة لأعضاء لجنة أخلاقيات البحث العلمي .
  8. علي من يرغب من الأعضاء فى عدم الإستمرار باللجنة / الاعتذار قبل إنتهاء دورة الإنعقاد (٣ سنوات) والتقدم بخطاب حول ذلك الي رئيس اللجنة خلال مدة زمنية مناسبة (شهرين على الأقل) لإتخاذ اللازم.
  9. في حال وجود ظروف تستدعي أن يتقدم عضو اللجنة بالإعتذار مثال : التغيب عن فاعليات اللجنة ٣ مرات متتابعة – الإخلال بمقتضيات التكلييف ، يقوم رئيس اللجنة بتوجيه خطاب الي العضو موضحاً به مقتضيات القرار ومن خلال تصويت كل أعضاء اللجنة علي قرار الاستبعاد واعتماد ذلك بمجلس الكلية.

§ النواحى المالية:

أ . لأعضاء هيئة التدريس والباحثين

· رسوم نشر البحوث العلمية ذات الصلة المباشرة بالكلية/ الجامعة: 300 جنيه.

ب ـ لأعضاء الهيئة المعاونة بكلية العلوم جامعة عين شمس:

· رسوم تسجيلات رسائل الماجستير بالكلية: 200 جنيه مصري.

· رسوم تسجيلات رسائل الدكتوراه بالكلية: 250 جنيه مصري.

ج . للطلاب وأعضاء الهيئة المعاونة من خارج الكلية:

المصريين:

· رسوم تسجيلات رسائل الماجستير : 250 جنيه مصري.

· رسوم تسجيلات رسائل الدكتوراه : 300 جنيه مصري.

الغير مصريين:

· رسوم تسجيلات رسائل الماجستير:  (25 دولار أمريكى)

· رسوم تسجيلات رسائل الدكتوراه : (30 دولار أمريكى)

آلية التقدم للحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي

  • 1-  تحميل ملف توضيحي لألية التقدم للحصول علي الموافقة الأخلاقية (الرابط)
  • 2- تعبئة ملف البيانات الشخصية (الأساسية) الكترونيا (رابط تحميل الملف docx)
  • 3- يقوم الباحث بتعبئة نموذج التقدم لفحص البروتوكول عقب موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم ( لجنة السيمينار ) أو مجلس القسم على الجوانب العلمية ، ثم يتم توقيع كل من الباحث مقدم الطلب والمشرف الرئيسي على كافة أوراق النموذج المقدم (نماذج التقدم متاحة على موقع الكلية الإلكتروني: نموذج العلوم البيولوجيةنموذج العلوم الطبيعية وعلوم الأرض )
  • 4- عبر نموذج أستمارة التقدم Microsoft Form المدرجة على موقع الكلية وبأستخدام الإيميل الجامعي الخاص بكلية العلوم جامعة عين شمس (هذا الرابط خاص بالباحث المنتمي لكلية العلوم جامعة عين شمس)، يقوم الباحث بتعبئة البيانات وإرسال الملفات المطلوبة : نسخة المسح الضوئى لنموذج التقدم المعتمد و كذلك نسخة البروتوكول المعتمدة بتوقيعات المشرفين ، بالأضافة الى صورة سارية من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب ، وكذلك صورة إفادة الرقم المرجعي / نجاح حالة السداد لرسوم الفحص المقررة على منصة جامعة عين شمس الذكية UMS.
  • 5- بالنسبة للباحث الذي هو من خارج كلية العلوم جامعة عين شمس  فعليه التقدم من خلال نموذج للمتقدمين من خارج الكلية. حيث يقوم الباحث بوضع الملفات المطلوبة منه على الدرايف الخاص بالباحث (جوجل درايف  او مايكروسوفت درايف) واخذ رابط عام للملفات ومن ثما يقوم الباحث بتعبئة البيانات المطلوبة فى النموذج والذي يطلب منه كتابة الرابط العام للملفات المطلوبة وهي نسخة المسح الضوئى لنموذج التقدم المعتمد و كذلك نسخة البروتوكول المعتمدة بتوقيعات المشرفين ، بالأضافة الى صورة سارية من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب ، وكذلك صورة إفادة الرقم المرجعي / نجاح حالة السداد لرسوم الفحص المقررة على منصة جامعة عين شمس الذكية UMS
  • 6- يقوم رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمى بمراجعة البيانات وتمرير الملفات المستلمة وفق القسم العلمى على أعضاء اللجنة للمراجعة لإبداء الرأي.
  • 7- يقوم رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمى بإرسال التوصيات والملاحظات المطلوبة – إن وجدت – إلى الباحث عبر البريد الإلكترونى.
  • 6- يقوم الباحث مقدم الطلب بأستلام خطاب اللجنة المعتمد عبر الآلية المحددة لذلك بمكتب السيد الأستاذ الدكتور / وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
  • 8- في حالة إذا ما تم تحديث لخطة الدراسة العملية المقدمة عبر البروتوكول المعتمد أخلاقياً سابقاً ، يتم التقدم مرة أخرى للجنة للفحص والمراجعة وأستلام خطاب اللجنة المعتمد وفق مستجدات الخطة البحثية الجديدة. 

تنبيه

اللجنة لا تقوم باعطاء موافقة أخلاقية لبروتوكولات الرسائل العلمية التى تمت الموافقة عليها فى مجالس الكليات قبل تاريخ تفعيل عمل لجنة أخلاقيات البحث العلمى فى 21-9-2022

التواصل مع لجنة أخلاقيات البحث العلمي

يتم التواصل مع لجنة أخلاقيات البحث العلمى عبر البريد الإلكتروني الخاص باللجنة والمعلن على الموقع الإلكتروني لكلية العلوم جامعة عين شمس.

لجنة اخلاقيات البحث العلمي

1- الأطلاع على القوانين والأرشادات الخاصة باللجنة

2- تحميل نموذج طلب الموافقة الأخلاقية للبرامج العلوم البيولوجية  (ملف وورد  docx. ) (علم الحيوان - علم النبات - علم الحشرات - الميكروبيولوجي - الكيمياء الحيوي)

3- تحميل نموذج طلب الموافقة الأخلاقية للبرامج العلوم الطبيعية وعلوم الأرض (ملف وورد  docx. ) (رياضيات - علوم حاسب - فيزياء - كيمياء - جيولوجيا - جيوفيزياء)

4 -التسجيل فى النموذج لطلب الموافقة الأخلاقية للباحثين بكلية العلوم جامعة عين شمس - شرط الدخول بالبريد الجامعي

5- التسجيل فى النموذج لطلب الموافقة الأخلاقية  للباحثين من خارج كلية العلوم جامعة عين شمس - لا يشترط الدخول بالبريد الجامعي

المصادر

1- قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2020.

2- إعلان هلسنكى ١٩٦٤.

3- قانون أخلاقيات ومعايير إستخدام الحيوانات في التجارب لسنة 2014.

4- قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية لسنة 2020.

5- معايير السلامة الأساسية للحماية من الإشعاع – الوكالة الدولية للطاقة الذرية 1982.

6-  قواعد السلامة العامة في المعامل .